الثلاثاء, أكتوبر 19

يديعوت: الإسرائيليون يعارضون تلقي الجرعة الثالثة من التطعيم

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

أكدت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أن الكثير من الإسرائيليين يعارضون تلقي الجرعة الثالثة من التطعيم ضد كورونا بعد قرار إدارة الغذاء والدواء الأميركية.

وعارضت اللجنة الاستشارية لإدارة الغذاء والدواء الأميركية “FDA”، مساء الجمعة، بأغلبية ساحقة، اقتراح إعطاء جرعة ثالثة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لعامة السكان من الذين تتجاوز أعمارهم 16 عامًا.

وصوّتت الأغلبية على الرفض على أساس عدم وجود بيانات كافية، لكنها أوصت بالإجماع بجرعة معزِّزة لمن تبلغ أعمارهم 65 عامًا فأكثر، وللمعرضين أن يُصابوا بحالات خطيرة.

وذكرت “يديعوت أحرونوت”، أنّه “لا يزال من غير الواضح ما إذا سيكون له تأثير على قرار الحكومة (الإسرائيلية) بسحب ’الشارة الخضراء’ لأولئك الذين تم تطعيمهم منذ أكثر من ستة أشهر بالجرعة الثانية”.

وأضافت الصحيفة أنه “من غير المستبعد أن يتم طرح القضية للمناقشة القضائية”.

وذكرت أنه “على أي حال… على الرغم من نتائج الدراسة حول فعالية الجرعة المعززة، لا شك في أن القرار في الولايات المتحدة بعدم التوصية بجرعة ثالثة؛ لن يسهل على الوزارة (الإسرائيلية) جهود إقناع” من لم يتلقّوا بعد هذه الجرعة.

وأوضحت الصحيفة أن مسؤولا رفيع المستوى في وزارة الصحة الإسرائيلية، لم تسمّه، قد قال: “ليس لديّ شك في أنه (قرار لجنة خبراء إدارة الغذاء والدواء الأميركية)، سيؤثر على نسبة الأشخاص الذين لم يتلقوا الجرعة الثالثة، ومن المحتمل أن يعترض الكثيرون الآن”.

بدورها، أشارت وزارة الصحة الإسرائيلية في بيان، إلى أنه قد تقرّر في البداية في إسرائيل، إعطاء الجرعات المعززة لكبار السنّ فقط، وللفئات المعرضة للخطر (وهذا ما نصّ عليه قرار الخبراء الأميركيين).

وأضافت الوزارة في بيان: “بذلك، صادقت إدارة الغذاء والدواء على حملة التطعيم الثالثة التي بدأت في إسرائيل، وبعد ذلك في كندا والنمسا وألمانيا وفرنسا، ودول أخرى”.

وتابع البيان: “قدمنا ​​إلى إدارة الغذاء والدواء الأميركية، بيانات بحثية عن (تراجُع نجاعة) اللقاح، وزيادة الحماية بعد جرعة ثالثة، والتي قيل إنها مقنعة (من قِبل الخبراء الأميركيين، على حدّ قولها)”.

Share.

Leave A Reply

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com