Wednesday, February 28

واشنطن والاتحاد الاوروبي يفسحان المجال لايجاد اتفاق حول الرسوم الجمركية

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +
واشنطن والاتحاد الاوروبي يفسحان المجال لايجاد اتفاق حول الرسوم الجمركية

واشنطن (أ ف ب) – أفسحت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي المجال الاربعاء لتقليص الخلاف حول الرسوم الاميركية على الصلب والالومنيوم بالاعلان انهما سيسعيان الى ايجاد حل "مقبول" من الجانبين في اقرب فرصة.

وجاء في بيان مشترك لوزير التجارة الاميركي ويلبور روس والمفوضة الاوروبية للتجارة سيسيليا مالستروم التي تزور واشنطن "اتفقنا على ان نباشر فورا مباحثات مع الرئيس ترامب وادارته حول الملفات التجارية التي تقلقنا بما في ذلك الصلب والالومنيوم لايجاد حل مقبول من الجانبين في أسرع وقت".

ومن المقرر ان تلتقي مالستروم الاربعاء الممثل الاميركي للتجارة روبرت لايتهايزر.

وكان ترامب اعلن في الثامن من الجاري انه ينوي فرض رسوم على الصلب المستورد ب25% والالومنيوم المستورد ب10% لحماية الصناعة الاميركية وضمان الامن القومي الاميركي ما اثار احتجاجات خصوصا من قبل الاتحاد الاوروبي.

الا ان ترامب اعفى في مرحلة اولى كندا والمسكيك وهما شريكا واشنطن في مجموعة اميركا الشمالية للتبادل الحر، من هذه الرسوم. كما بدأت وزارة التجارة الاميركية الاثنين عملية اعفاء تتيح للشركات التي لها مقار في الولايات المتحدة بعدم الخضوع لهذه الرسوم.

وكان ترامب اعطى مبدئيا مهلة من 15 يوما تنتهي في نهاية الاسبوع، قبل تطبيق قراره رسميا. لكن لايتهايزر اعلن الاربعاء خلال جلسة استماع في الكونغرس ان الدول والشركات التي بدأت مفاوضات مع السلطات الاميركية ليتم اعفاؤها من هذه الرسوم ستحظى بتأجيل اضافي.

وصلت مالستروم الثلاثاء الى واشنطن للتباحث حول اعفاء "كامل" الاتحاد الاوروبي من هذه الرسوم. وتناولت مباحثاتها ايضا الانتاج الصيني الفائض للصلب والالومنيوم.

وستعود الى بروكسل مساء الاربعاء، على ان تعرض تقريرا الخميس امام البرلمان الاوروبي.

– الصين –

وسبقها الى واشنطن وزير الاقتصاد الالماني بيتر التماير الاثنين والثلاثاء سعيا لايجاد تسوية بين الاميركيين والاوروبيين.

لكن نظيره الفرنسي برونو لومير كان اقل تساهلا الثلاثاء خلال مشاركته في اجتماع لوزراء المال في مجموعة العشرين في بوينوس ايرس مؤكدا ان فرنسا تطالب باعفاء من الرسوم الاميركية "دون شروط".

وقال خلال مؤتمر صحافي "لدينا في اوروبا صناعة الحديد والصلب ونرفض بان تتأثر بسبب قرار أحادي وغير مناسب"، ملمحا الى انه لا يجب على فرنسا وأوروبا دفع ثمن الخلاف بين واشنطن وبكين.

واعد الاتحاد الاوروبي لائحة بالسلع الاميركية التي قد تستهدف بدورها برسوم في حال طبقت الرسوم الاميركية ما قد ينذر بحرب تجارية.

وقد تعمم اذا اعلن ترامب اعتبارا من الخميس او الجمعة عقوبات على الصين في مجال الملكية الفكرية.

وقال الاعلام الاميركي ان قيمتها قد تراوح بين 30 الى 60 مليار دولار وترفق باجراءات ضد الاستثمارات الصينية في الولايات المتحدة ومنح تأشيرات دخول للرعايا الصينيين.

واكد وزير الخزانة الاميركي ستيفن منوتشين لمناسبة مجموعة العشرين "ان ثمة رغبة ضمن مجموعة العشرين في ان تفتح الصين اسواقها بطريقة تسمح لنا بالدخول اليها كما يفعلون في اسواقنا في علاقة تجارية اكثر توازنا تقوم على مبدأ المعاملة بالمثل".

وقال ان الحرب التجارية "ليست هدفنا لكننا لا نخشاها".

وكتبت صحيفة "وول ستريت جورنال" الاربعاء ان بكين قد ترد باستهداف المنتجات الزراعية الاميركية مع التركيز على المناطق التي صوتت لترامب في الاقتراع الرئاسي في 2016.

دلفين تويتو

© 2018 AFP

المقالة الأصلية

Share.

About Author

Leave A Reply

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com