الثلاثاء, أبريل 20

واشنطن تطالب الامم المتحدة بفرض عقوبات على كيانات كورية شمالية بسبب التهريب

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +
واشنطن تطالب الامم المتحدة بفرض عقوبات على كيانات كورية شمالية بسبب التهريب

الامم المتحدة (الولايات المتحدة) (أ ف ب) – طالبت واشنطن مجلس الامن الدولي بفرض عقوبات على عدد من الكيانات الكورية الشمالية اتهمتها بالضلوع في عمليات تهريب نفط وفحم للدولة الاسيوية المعزولة في انتهاك للعقوبات الدولية المفروضة عليها.

ويأتي الطلب الأميركي بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب فرض عقوبات هي "الأقسى على الإطلاق" على كوريا الشمالية، عبر استهداف اصول نقل بحري تابعة لبيونغ يانغ.

وقالت بعثة الولايات المتحدة إنها قدّمت لائحة للجنة العقوبات في مجلس الأمن "ترمي إلى وقف الانشطة البحرية غير الشرعية لكوريا الشمالية للحصول على النفط وبيع الفحم".

ولم تقدم بعثة واشنطن تفاصيل لكنها أشارت إلى أن الامر يتماشى مع قرار اصدرته وزارة الخزانة يتوقع أن يستهدف "56 سفينة، وشركات شحن، وشركات تجارية"، على ما أفاد البيت الأبيض.

ويستلزم فرض عقوبات على كيانات كورية شمالية موافقة جميع اعضاء المجلس الخمسة عشر، وبينهم الحليف الرئيسي لبيونغ يانع الصين التي تملك حق الفيتو.

ولم يعرف على الفور متى سيتم اتخاذ القرار بخصوص الطلب الأميركي.

وقالت نيكي هايلي سفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة في بيان إن "إجراءات اليوم غير المسبوقة تؤكد بشكل واضح أن الولايات المتحدة لن تتساهل بخصوص كوريا الشمالية".

واضافت "نحن نشدد الضغوط على نظام كوريا الشمالية، وسنستخدم كل أداة في يدنا، بما في ذلك العمل مع حلفائنا وعبر الأمم المتحدة لزيادة الضغط حتى تغير كوريا الشمالية نهجها".

وتبنى مجلس الامن العام الفائت سلسلة من العقوبات المعززة على الصادرات بهدف الحد من العائدات التي تصل للبرامج العسكرية لبيونغ يانغ.

وتحد العقوبات من بيع بيونغ يانغ للفحم وتحد بشدة من بيع النفط والمشتقات البترولية لها، لكن تقريرا حديثا للأمم المتحدة أعدته لجنة خبراء خلص الى أن كوريا الشمالية نجحت في الالتفاف على العقوبات الدولية.

والعام الماضي، حصلت كوريا الشمالية على 200 مليون دولار كعائدات من بيع الفحم والحديد والصلب وسلع اخر محظورة، بحسب التقرير الأممي.

© 2018 AFP

المقالة الأصلية

Share.

About Author

Leave A Reply

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com