Friday, October 7

هآرتس: إلغاء مؤتمر بإسرائيل رفض مندوبو دول عربية المشاركة فيه

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

أعلنت صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم السبت، إلغاء مؤتمر كان سيعقد في إسرائيل، في أيلول/سبتمبر المقبل، بمناسبة مرور سنتين على “اتفاقيات أبراهام”.

ووفق الصحيفة العبرية، فإن إلغاء المؤتمر، جاء بعدما رفض مندوبو دول عربية المشاركة فيه بسبب تزامن انعقاده مع حملة انتخابات الكنيست . وأكد ذلك وزير التعاون الإقليمي، عيساوي فريج.

ونقل مندوبو الدول العربية الذين تمت دعوتهم إلى المؤتمر رسائل إلى إسرائيل، قالوا فيها إنهم يتخوفون من أن مشاركتهم في مؤتمر كهذا ستعتبر تدخل في المعركة الانتخابية، وإثر ذلك قررت إسرائيل إلغاء المؤتمر.

واعتبر فريج، الذي تظهر الاستطلاعات أن حزب ميرتس الذي ينتمي إليه قد لا يتجاوز نسبة الحسم، أن وزارة التعاون الإقليمي ستحاول عقد مؤتمر بديل بعد انتخابات الكنيست.

وبدأت إسرائيل تحضّر للمؤتمر قبل حل الكنيست، وأجرت اتصالات مع دول “اتفاقيات أبراهام” – الإمارات، البحرين، المغرب والسودان – وحول حضور وزراء خارجية هذه الدول إلى المؤتمر، الذي جرى تحديد عقده في 12 أيلول/سبتمبر المقبل.

وكان هدف هذا المؤتمر الترويج إلى تقدم العلاقات بين إسرائيل ودول “اتفاقيات أبراهام”. ويتوقع أن يزور وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، إسرائيل من أجل بحث فتح سفارة في تل أبيب.

يذكر أن “اتفاقيات أبراهام” بين إسرائيل والدول العربية الأربع تجاهلت القضية الفلسطينية واستمرار الاحتلال واتساع الاستيطان في الضفة الغربية و القدس ، وأبرمت فيما بينها اتفاقيات ومذكرات تفاهم في المجال الأمني، برعاية أميركية.

Share.

About Author

Leave A Reply

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com