الأربعاء, سبتمبر 22

نتنياهو وعد بتطبيق السيادة على جميع المستوطنات في “ارض إسرائيل”!

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

حمزة أحمد- صوت الجنوب24

قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو صباح أمس (الأحد) إنه يطمح إلى “تطبيق السيادة اليهودية على جميع المستوطنات، كجزء من أرض إسرائيل ودولة إسرائيل”. وخلال زيارة لمدرسة مستوطنة “إلكانا” بمناسبة افتتاح العام الدراسي، أضاف نتنياهو أنه “لن يكون هناك المزيد من عمليات الاقتلاع”، كما سبق وقال خلال الحملة الانتخابية الحالية.

وزاد نتنياهو دعمه العلني لمبادرات الضم منذ الحملة الانتخابية السابقة، حين قال: “نحن نناقش تطبيق السيادة الإسرائيلية تدريجيًا في يهودا والسامرة. أنا لا أفرق بين الكتل الاستيطانية ونقاط الاستيطان الفردية، كل نقطة استيطانية هي إسرائيلية بالنسبة لي”. وعندما سئل في مقابلة مع أخبار قناة 12 عما إذا كان سيطبق السيادة على غوش عتصيون ومعاليه أدوميم، أجاب: “من قال إننا لن نفعل ذلك؟”

وفي يوليو، تعهد رئيس الوزراء “بعدم اقتلاع أي مستوطنة في أرض إسرائيل، لا لليهود ولا للعرب”، وأضاف، في حفل أقيم بمناسبة الذكرى الأربعين لتأسيس مجلس السامرة الإقليمي: “لقد انتهينا من هذا الهراء، وهذا التزام غير محدد”. وفي خطاب صباح أمس، في إلكانا، أضاف رئيس الوزراء: “نحن نبني منازل جديدة هنا. سنبني في إلكانا أخرى وفي إلكانا أخرى. لن نقتلع أي شخص من هنا، لن يتكرر اقتلاع غوش قطيف”.

وكتب الأمين العام للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات رداً على التصريح: “كل من يعرب عن قلقه بعد كل إعلان عن مستوطنة إسرائيلية يجب ان يعترف بالحقيقة: رئيس الوزراء الإسرائيلي يعلن استمرار ضم الأراضي المحتلة”. ودعا المجتمع الدولي إلى نزع الحصانة عن إسرائيل، وفرض عقوبات عليها بعد ما أسماه “عقود من الجرائم المنظمة”. وقال عضو الكنيست أحمد الطيبي (القائمة المشتركة) إن “نتنياهو يُصعد ويحرض ويتحمس من أجل تجنب الملاحقة القضائية ويفرض كارثة على المنطقة”.

في الماضي، دعم نتنياهو الحكم الذاتي الفلسطيني المحدود الذي سماه “دولة ناقص”، وفي عام 2009، عند عودته إلى رئاسة الحكومة، قال لأول مرة إنه سيوافق على وجود دولة فلسطينية منزوعة السلاح إلى جانب إسرائيل. وفي السنوات الأخيرة، بدأ بدعم فكرة الضم، لكنه أحبط جميع المبادرات التشريعية حول هذه القضية.

Share.

About Author

Leave A Reply

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com