Friday, January 27

مونديال 2018: غيريرو يحصل أخيرا على حق المشاركة ومنح البيرو “سعادة عارمة”

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +
مونديال 2018: غيريرو يحصل أخيرا على حق المشاركة ومنح البيرو "سعادة عارمة"

لوزان (سويسرا) (أ ف ب) – نجح قائد منتخب البيرو باولو غيريرو أخيرا في الحصول على حق المشاركة مع بلاده في مونديال روسيا الذي ينطلق في 14 حزيران/يونيو، وذلك بعدما كسب الاستئناف المقدم أمام المحكمة الاتحادية السويسرية التي قررت الخميس تعليق عقوبة الايقاف المفروضة عليه.

وقالت المحكمة الاتحادية في بيان الخميس "وافقت رئيسة الغرفة المدنية الأولى في المحكمة الاتحادية على وقف التنفيذ (…)، استنادا الى الدعوى التي رفعها لاعب كرة القدم البيروفي باولو غيريرو ضد الحكم الصادر عن محكمة التحكيم الرياضي… نتيجة لذلك ، سيكون باولو غيريرو قادرا على المشاركة في كأس العالم المقبلة".

وكانت محكمة التحكيم الرياضي "كاس" قررت في 14 أيار/مايو، رفع عقوبة الايقاف التي فرضت بحق غيريرو لثبوت وجود مادة كوكايين في فحص منشطات خضع له، من ستة أشهر الى 14 شهرا، ما كان سيؤدي الى حرمانه من خوض مونديال روسيا بين 14 حزيران/يونيو و15 تموز/يوليو.

وتقدم غيريرو المدعوم في مسعاه من سلطات بلاده والنقابة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين "فيفبرو"، بطلب الاستئناف الى المحكمة الفيدرالية السويسرية، وهي الوحيدة المخولة نقض قرارات "كاس" التي تتخذ من مدينة لوزان السويسرية مقرا لها.

وجاءت هذه الخطوة بعد أيام من زيارة رئيس اتحاد البيرو إدوين أوفييدو وغيريرو لرئيس الاتحاد الدولي (فيفا) السويسري جاني إنفانتينو الذي أبدى تفهمه لـ "خيبة أمل" اللاعب، لكنه شدد على ان "العقوبة فرضتها محكمة التحكيم الرياضي بعد استئناف مقدم ضد قرار من هيئة قضائية مستقلة في الفيفا"، وذلك بحسب الاتحاد الدولي.

وبعد القرار الصادر الخميس عن أعلى سلطة قضائية في سويسرا، أعرب الاتحاد البيروفي للعبة عن "فرحتنا العارمة، ليس فقط من أجل الاتحاد بل من أجل الشعب البيروفي بأكمله".

– "انتصار للبيرو" –

وحتى أن رئيس البلاد مارتن فيسكارا تطرق الى قرار المحكمة السويسرية وتعليق ايقاف غيريرو، معتبرا أنه "انتصار للبيرو، لأنه هنا، نحن وحدنا جميع جهودنا"، وذلك قبل الاتصال شخصيا بغيريرو من أجل تهنئته.

أما اللاعب نفسه، فقال في صفحته على موقع فيسبوك "هذا القرار يحقق لي العدالة، أقله جزئيا، وأنا أشكر المحكمة السويسرية"، شاكرا في الوقت ذاته الله، العائلة، المشجعين على "المودة الفائضة" ورئيس الاتحاد البيروفي اوفييدو.

وتابع "سألتحق بمنتخبي وزملائي. أتعهد بأن أقدم أفضل ما لدي لتحقيق فرحة كبيرة لبلادي. ليست هناك حدود، ليست هناك أحلام مستحيلة، لأنه عندما نتحد، نحن البيروفيون، كل شيء يصبح ممكنا".

وقال غيريرو أنه "ممتن لرئيس فيفا جاني إنفانتينو، الى قادة استراليا والدنمارك وفرنسا و+فيفبرو+، الى زملائي المحترفين في الفرق الأخرى والى الكثير من الأشخاص، مجهولين كانوا أم لا، لأنه ساهموا بطريقة أو أخرى بجعل هذه النتيجة (القرار) ممكنة".

وستحكم المحكمة الاتحادية التي لم تتلق حتى الآن تعليلا للقرار الصادر عن محكمة التحكيم الرياضي، على الأسس الموضوعية بعد نهائيات كأس العالم التي وضعت غيريرو ورفاقه في المجموعة الثالثة الى جانب فرنسا والدنمارك وأستراليا.

وكان "فيفا" قرر في كانون الأول/ديسمبر الماضي تقليص عقوبة الايقاف بحق غيريرو من عام الى ستة أشهر تنتهي في الثالث من أيار/مايو، ما كان سيتيح للاعب المشاركة في مونديال روسيا. الا ان اللاعب تقدم في كانون الثاني/يناير باستئناف أمام "كاس" طالبا إلغاء العقوبة، بينما تقدمت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات بدورها باستئناف مضاد لعدم رضاها عن تقليص العقوبة.

وقررت "كاس" رفع مدة الإيقاف الى 14 شهرا، مبررة قرارها بالقول أن مهاجم فلامنغو البرازيلي "لم يحاول تحسين أدائه عن طريق تناول المادة المحظورة"، لكنها اعتبرت أن اللاعب البالغ 34 عاما لا يزال مذنبا.

وخضع غيريرو لفحص منشطات عقب مباراة ضمن تصفيات كأس العالم 2018 ضد الأرجنتين (صفر-صفر) في الخامس من تشرين الأول/اكتوبر الماضي، في الجولة ما قبل الأخيرة من تصفيات أميركا الجنوبية. وأظهر الفحص وجود آثار كوكايين، المادة المدرجة في قائمة المحظورات التي نشرتها في 2017 الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات.

وأوقف الاتحاد البيروفي غيريرو، المهاجم السابق لبايرن ميونيخ وهامبورغ الالمانيين وكورنثيانز البرازيلي، شهرا في 3 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وغاب عن مباراتي ملحق اميركا الجنوبية-اوقيانيا ضد نيوزيلندا والذي ضمن عبره منتخب بلاده بطاقته الى المونديال للمرة الاولى منذ عام 1982.

ا ل ر/ا ح/جأش

© 2018 AFP

المقالة الأصلية

Share.

About Author

Leave A Reply

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com