الأربعاء, يناير 22

مقترح إسرائيلي بتطوير شمال سيناء لمعالجة تحديات غزة

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

قدم مركز أبحاث إسرائيلي يميني، مقترحا يتعلق بتطوير شمال سيناء؛ من أجل معالجة التحديات التي يمثلها قطاع غزة لإسرائيل.

واقترح “المركز اليروشليمي لدراسة المجتمع والدولة”؛ تنفيذ خطة لتطوير شمال سيناء، شمال شرقي مصر، عبر التوسع في بناء مشاريع بنى تحتية يمكن أن توظف في تحسين الأوضاع الاقتصادية في القطاع.

وفي ورقة له، ذكر المركز الذي يرأس مجلس إدارته دوري غولد وكيل الخارجية الإسرائيلية السابق أن تدشين بناء مشاريع بنى تحتية وسياحية في شمال سيناء، سيوفر فرص عمل للغزيين، إلى جانب إسهامها في معالجة مظاهر الحصار المفروض حالياً على القطاع.

وتقترح الخطة، التي أعدها العميد المتقاعد شمعون شابيرا الباحث في المركز، والذي سبق أن عمل سكرتيراً عسكرياً لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ، أن تتولى كل من الولايات المتحدة والدول الخليجية، مهمة تمويل المشاريع الهادفة إلى تطوير شمال سيناء.

وتشمل الخطة تدشين ميناء بحري داخل ميناء العريش الحالي، بحيث يسمح برسو السفن الكبيرة التي ستستخدم في عمليات الاستيراد والتصدير لصالح قطاع غزة.

وتتضمن الخطة أيضاً بناء مطار “دولي” في محيط العريش، يسمح بحركة البضائع والمسافرين من غزة وإليها؛ إلى جانب تدشين محطة لتوليد الكهرباء عبر استخدام الغاز الطبيعي، الذي يتم استخراجه من حقول الغاز المصرية في البحر الأبيض المتوسط، على أن يتم تزويد غزة وشمال سيناء بالكهرباء التي يتم إنتاجها في هذه المحطة.

Share.

About Author

Leave A Reply

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com