الأحد, أكتوبر 24

مصر تفتح معبر رفح استثنائيا للحالات الانسانية ليومين

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +
مصر تفتح معبر رفح استثنائيا للحالات الانسانية ليومين

غزة (الاراضي الفلسطينية) (أ ف ب) – فتحت السلطات المصرية الجمعة معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر استثنائيا لمدة يومين لمرور الحالات الانسانية.

واعلنت سفارة فلسطين في القاهرة في بيان نشرته منتصف ليل الخميس الجمعة ان مصر ستقوم بفتح المعبر في كلا الاتجاهين يومي الجمعة والسبت.

وهي المرة الثالثة منذ بداية العام التي تفتح فيها السلطات المصرية هذا المعبر، البوابة الوحيدة لسكان قطاع غزة على العالم من دون المرور بإسرائيل.

وفي المرتين السابقتين، عمدت السلطات المصرية الى اغلاقه بشكل مفاجئ، بعد فتحه ليوم واحد الى ثلاثة ايام، بسبب الاوضاع الامنية في سيناء.

وتخوض قوات الجيش والشرطة المصرية مواجهات شرسة ضد إسلاميين متشددين مسلحين لا سيما في محافظة شمال سيناء حيث ينشط الفرع المصري لتنظيم الدولة الاسلامية، وقتل في هذه المواجهات مئات من الطرفين.

وتفرض إسرائيل منذ أكثر من عشر سنوات حصارا محكما جوا وبحرا وبرا على نحو مليوني فلسطيني في قطاع غزة الفقير والمكتظ. وتغلق مصر معبر رفح منذ سنوات وتفتحه في فترات متباعدة للحالات الانسانية.

وفي الاول من تشرين الثاني/نوفمبر، تسلمت السلطة الفلسطينية المسؤولية الكاملة على معابر القطاع وبينها معبر رفح بعدما كانت تسيطر عليها حركة حماس منذ صيف 2007.

وجاءت خطوة تسليم معابر قطاع غزة للسلطة الفلسطينية ضمن بنود اتفاق مصالحة وقعته حركتا حماس وفتح في القاهرة في تشرين الاول/اكتوبر 2017 برعاية مصرية. لكن لا يزال الاتفاق يواجه صعوبات عدة ويكاد يتحول حبرا على ورق. ويتبادل الطرفان الاتهامات بالمسؤولية عن تعطيل تنفيذ الاتفاق.

© 2018 AFP

المقالة الأصلية

Share.

About Author

Leave A Reply

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com