الأربعاء, سبتمبر 22

مصادر في وزارة القضاء: المستشار القانوني لم يعرقل الضم قبل الانتخابات

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

سلطان أبوبكر- صوت الجنوب24

نفت وزارة القضاء، يوم الخميس، ادعاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأن المستشار القانوني هو الذي عرقل مبادرة ضم غور الأردن وشمال البحر الميت قبل الانتخابات. وفقًا لمصادر في الوزارة، لم يستبعد المستشار أفيحاي مندلبليت هذه الخطوة وأعرب عن اعتقاده بأنه يمكن ضم مناطق في الضفة الغربية حتى قبل الانتخابات – إذا كانت هناك حاجة ملحة للقيام بهذه الخطوة.

وكان نتنياهو قد صرح، يوم الثلاثاء، أنه إذا تم انتخابه مرة أخرى، فإنه سيطبق السيادة الإسرائيلية في غور الأردن وشمال البحر الميت. وفي مقابلة أجرتها معه الإذاعة الثانية على قناة “مكان”، صباح الخميس، أوضح رئيس الوزراء أنه كان يريد المضي قدمًا في هذه الخطوة حتى قبل الانتخابات، لكنه لم يحصل على تصريح من المستشار، وقال: “لقد قال لي إنه لا يمكنك فعل ذلك في حكومة انتقالية. هذا أمر يجب أن تحصل في سبيله على تفويض جديد من الجمهور”.

ومع ذلك، ووفقًا لمصادر في وزارة القضاء، لم يستبعد المستشار هذه الخطوة وأبلغ رئيس الوزراء أن الضم ممكن في بعض الحالات، على سبيل المثال، لو ادعى نتنياهو أن هناك فرصة دبلوماسية تسمح بالضم الآن، ويمكن أن تزول قريبًا. ولكن، وفقا لهم، اكتفى نتنياهو بوجهة النظر الموجزة التي قدمها مندلبليت، وتخل عن هذه الخطوة دون أن يسأل المستشار عما إذا كان الوضع الحالي يفي بتعريف الضرورة.

من الناحية القانونية، لا يتطلب ضم غور الأردن تشريعًا خاصًا في الكنيست، ولتنفيذه يكفي اتخاذ قرار حكومي. وهذا لأن المنطقة كانت جزءًا من إسرائيل الانتدابية. وكانت إسرائيل قد ضمت القدس الشرقية بواسطة قرار حكومي، وبعد ذلك فقط سنت التشريعات التي خلقت عتبات أقوى للسيطرة على المنطقة.

ويعتقد المستشار القانوني أن ضم الغور يتواجد في صلب نظام الاعتبارات السياسية للحكومة، وأنه لا يوجد عائق قانوني أمامه. ويرى أن التحدي القانوني في هذه القضية لن يرتبط بفرض القانون على الأرض وإنما فرضه على الفلسطينيين المقيمين هناك. وقد واجه الترتيب في القدس الشرقية، الذي تم تحديده كمؤقت منذ عقود – والذي يعتبر الفلسطينيين في المدينة بمثابة سكان وليس مواطنين – لانتقادات واسعة النطاق من قبل المحكمة العليا، ومن المشكوك فيه أن القضاة سيصادقون على الأمر نفسه في غور الأردن.

Share.

About Author

Leave A Reply

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com