Monday, December 5

مرض يسببه تناول الخبز والرز الأبيض.. فما هو؟

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

تتأثر صحة أجسامنا بما نتناوله من أطعمة، فبعضها نتناولها بكثرة لكنّها تسبب لنا الكثير من المشاكل الصحية، ومن هذه الأطعمة الخبز والرز الأبيض.

حيث أكّدت دراسة طبية حديثة أنّ تناول الحبوب المكررة كالخبر والرز الأبيض تتسبب بمخاطر كبيرة، مشيرة إلى ارتباط ذلك السلوك الغذائي بارتفاع خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي.

أسباب المرض وأعراضه
ونوّهت الدراسة إلى أن التدخين وارتفاع معدل الكوليسترول وضغط الدم ومرض السكري، تعد عوامل للإصابة بمرض الشريان التاجي المبكر.

وأشارت أنّ المرض يبدأ بدون أعراض، ولكنّه يمكن أن يؤدي إلى ألم في الصدر أو نوبة قلبية ناجمة عن تضييق أو تمزق اللويحات في جدار الشرايين.


حيث تفقد الحبوب عناصر غذائية مهمة عندما يتم طحنها لتتحول إلى دقيق، وذلك بغرض إطالة مدة صلاحيتها.

بدائل
وفي المقابل فإن تناول الحبوب الكاملة، مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة أو الشوفان الكامل أو الكينوا، يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي المبكر.

وقالت الدراسة التي ستعرض نتائجها بشكل موسع في المؤتمر السنوي الثالث عشر لأمراض القلب والشرايين، إن تناول الحبوب المكررة يشبه اعتماد نظام غذائي غني بالسكريات والزيوت.


وأوصت جمعية القلب الأميركية للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية باتباع نظام غذائي يركز على تناول الخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة والأسماك؛ وذلك في سبيل تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

Share.

About Author

Leave A Reply

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com