الأربعاء, أكتوبر 27

ماكرون سيلقي خطابا امام الكونغرس الاميركي خلال زيارته لواشنطن

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +
ماكرون سيلقي خطابا امام الكونغرس الاميركي خلال زيارته لواشنطن

واشنطن (أ ف ب) – اعلن رئيس مجلس النواب الاميركي الاربعاء ان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون سيلقي خطابا امام الكونغرس الاميركي في 25 نيسان/ابريل خلال زيارته لواشنطن.

يقوم ماكرون بزيارة دولة في 24 و25 نيسان/ابريل بدعوة من الرئيس دونالد ترامب الذي سيستقبله في البيت الابيض في 24 الشهر المقبل. ولهذه المناسبة ستقام مراسم رسمية ومأدبة عشاء.

وفي اليوم الثاني لزيارته سيتوجه ماكرون الى الكونغرس الاميركي خلال جلسة مشتركة للمجلسين، وهو شرف يخصص لحلفاء واصدقاء واشنطن المقربين. والقى كل رؤساء الجمهورية الخامسة باستثناء فرنسوا هولاند، خطابات امام الكونغرس الاميركي خلال زيارتهم لواشنطن.

وقال بول راين في بيان "فرنسا ليست فقط أقدم حلفائنا بل من أقربهم".

واضاف "انها مناسبة خاصة لتعميق العلاقة التاريخية بين بلدينا وتأكيد التزامنا بالانتصار على الارهاب في بلدينا والعالم. اتطلع الى استقبال الرئيس ماكرون في الكابيتول خلال جلسة مشتركة للكونغرس في 25 نيسان/ابريل".

ويقيم المسؤولون الاميركيون والفرنسيون علاقات جيدة رغم الخلافات العديدة خصوصا حول المناخ. وكان ترامب قرر في نهاية كانون الثاني/يناير دعوة نظيره الفرنسي بعد ان استقبل بحفاوة في 13 و14 تموز/يوليو 2017 في باريس حيث اقيمت مأدبة عشاء على شرفه في برج ايفل وحضر العرض العسكري بمناسبة العيد الوطني.

وقرر ترامب تنظيم عرض عسكري في 11 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل في واشنطن وفق النموذج الفرنسي رغم انه لم يحصل على موافقة لمشاركة دبابات فيه لانها ثقيلة وستلحق ضررا بشوارع العاصمة الاميركية.

ولم يكن الخطاب مدرجا على البرنامج الاساسي للزيارة.

ولا يعرف بعد باي لغة سيلقي ماكرون كلمته.

ايكو/ليل/ب ق

© 2018 AFP

المقالة الأصلية

Share.

About Author

Leave A Reply

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com