الثلاثاء, يوليو 27

قطر تستحدث نظاما لشكاوى العاملين المهاجرين

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +
قطر تستحدث نظاما لشكاوى العاملين المهاجرين

الدوحة (أ ف ب) – اعلنت قطر السبت أنها ستستحدث هيئة عمالية لتلقي شكاوى العمال المهاجرين، في إصلاح جاء بالاتفاق بين الإمارة الخليجية الصغيرة الغنية بالنفط التي تستضيف كأس العالم 2022 والأمم المتحدة.

وأكد متحدث باسم الحكومة القطرية لوكالة فرانس برس التقارير الواردة بالعربية في الإعلام المحلي أن الإصلاح القانوني سيتم تقديمه في غضون ثمانية أيام.

وقال المتحدث إن الهيئة ستبدأ مباشرة عملها في 18 أذار/مارس الجاري.

وكانت النزاعات العمالية، حتى الآن، تنظر في النظام القضائي الداخلي، لكن الهيئة المستحدثة ستعمل تحت اشراف وزارة العمل مباشرة.

والهيئة جزء من حزمة إصلاحات متكاملة وافقت عليها قطر في تشرين الثاني/نوفمبر 2017، في مسعى منها لوأد تحقيق محتمل ومحرج كانت ستطلقه منظمة العمل الدولية للنظر في مزاعم استغلال للعمالة.

وتتضمن الإصلاحات الأخرى وضع حد لمصادرة جوازات سفر العمال من قبل مشغليهم، ما يسهل قدرة العمال على تغيير وظائفهم واقرار حد ادنى للأجور، والذي حددته قطر "مؤقتا" بـ750 ريال قطري (206 دولارات).

وتتعرض قطر لانتقادات شديدة منذ منحها حق تنظيم كأس العالم قبل ثمانية سنوات، وذلك بسبب طريقة معاملة العمال فيها والبالغ عددهم نحو مليوني عامل والتي يقول ناقدون إنها ترقى إلى حد العبودية الحديثة.

واظهرت الارقام الصادرة عن لجنة كأس العالم في شباط/فبراير الفائت أن هناك نحو 20 الف منهم يعملون في مواقع ملاعب كأس العالم.

وتقول الدوحة انها حققت خطوات كبيرة في تحسين اوضاع العمال في السنوات الاخيرة بما في ذلك الغاء نظام الكفيل. إلا أن منظمة العفو الدولية تقول ان العمال الاجانب لا زالوا يواجهون عمليات استغلال واسعة.

وتفتتح منظمة العمل الدولية مكتبا لها في قطر هذا العام، الشهر المقبل على الارجح.

وتنفق قطر التي تعاني من قطيعة دبلوماسية مستمرة مع جيرانها السعودية والامارات والبحرين بالإضافة إلى مصر منذ نحو 9 اشهر، قرابة 500 مليون دولار شهريا للاستعداد لكأس العالم.

وتعد قطر اول دولة عربية وفي الشرق الاوسط تحصل على حق تنظيم كأس العالم لكرة القدم، أهم حدث كروي في العالم.

© 2018 AFP

المقالة الأصلية

Share.

About Author

Leave A Reply

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com