الخميس, أبريل 22

سيول توقع اتفاقا للتجارة الحرة مع خمس دول في اميركا الوسطى

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +
سيول توقع اتفاقا للتجارة الحرة مع خمس دول في اميركا الوسطى

سيول (أ ف ب) – وقعت كوريا الجنوبية الاربعاء اتفاقا للتجارة الحرة مع خمس دول في اميركا الوسطى في خطوة تهدف الى تنويع وسائل دخولها الى القارة الاميركية في اوج خلافات تجارية مع ادارة الرئيس الاميركي ونالد ترامب.

ووقّع وزير التجارة الكوري الجنوبي كيم هيون تشونغ هذه المعاهدة مع وزراء من كوستاريكا والسلفادور وهندوراس ونيكاراغوا وبنما، وفق ما ذكرت متحدثة باسم حكومة كوريا الجنوبية.

ويأتي هذا الاتفاق بعد 32 شهرا من المفاوضات مع هذه الدول الخمس، ومع غواتيمالا التي قررت عدم الانضمام اليه في الوقت الحالي.

وهذه المعاهدة التي ستدخل حيز التنفيذ حالما يُصدّق عليها الاطراف المعنيون، ستُتيح لكوريا الجنوبية التي تحتل المرتبة الحادية عشرة بين اقتصادات العالم، طريقا جديدا للوصول الى السوق الاميركية في ظل سياسة واشنطن الحمائية.

وكانت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أبرمتا اتفاقا للتجارة الحرة بينهما في العام 2012، لكن تتم حاليا اعادة التفاوض بشأنه بطلب من واشنطن.

ولم تسفر جولتان من المفاوضات عن اي نتيجة حتى الآن، بينما وصف ترامب الاتفاق الموقع في 2012 بانه "كارثة".

وتعتبر ادارة ترامب ان الاتفاق يميل لمصلحة سيول اذ ان الولايات المتحدة باتت تصدر كميات اقل من السلع الى كوريا الجنوبية منذ دخوله حيز التنفيذ.

وفي 2017، كانت كوريا الجنوبية سادس شريك تجاري للولايات المتحدة تلي المانيا وتتقدم على بريطانيا وفرنسا. وبلغ العجز التجاري الاميركي في السلع مع كوريا الجنوبية 22,7 مليار دولار العام الماضي مع انه سجل تراجعا عما كان عليه في 2016.

وتعتمد كوريا الجنوبية بشكل كبير على التجارة الدولية. لذلك رأت وزارة التجارة الكورية الجنوبية ان الاتفاق مع دول اميركا الوسطى يفترض ان يشجع صادراتها من السيارات والفولاذ والاجهزة المنزلية وحتى النسيج الى هذه المنطقة.

وحققت كوريا الجنوبية العام الماضي فائضا تجاريا يبلغ 1,9 مليار دولار مع الدول الخمس اذ ان قيمة صادراتها بلغت 2,2 مليار دولار ووارداتها 333 مليون دولار، حسب ارقام الهيئة التجارية الكورية الجنوبية (كيتا).

© 2018 AFP

المقالة الأصلية

Share.

About Author

Leave A Reply

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com