الثلاثاء, أكتوبر 19

راخوي يدعو انفصاليي كاتالونيا الى تسمية مرشح يحترم القانون

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +
راخوي يدعو انفصاليي كاتالونيا الى تسمية مرشح يحترم القانون

مدريد (أ ف ب) – دعا رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي الاحد الانفصاليين في اقليم كاتالونيا الى تسمية مرشح يحترم القانون لرئاسة منطقتهم خلفا لكارليس بوتشيمون الذي اصدرت مدريد بحقه مذكرة توقيف وفر الى بلجيكا.

وخلال تجمع للحزب الشعبي (يمين) في قرطبة بجنوب اسبانيا، اعرب راخوي عن امله ب"تسمية شخص ينظر الى الامور في طريقة اخرى ويقول خصوصا: انا مسؤول سياسي ولهذا السبب ساحترم القانون لان ذلك واجبي وهكذا تحصل الامور في البلدان الديموقراطية".

واقالت الحكومة المركزية الاسبانية الانفصالي كارليس بوتشيمون وحكومته في 27 تشرين الاول/اكتوبر ووضعت كاتالونيا تحت وصايتها بعد ساعات من اعلان "استقلال" الاقليم في برشلونة.

ويقيم بوتشيمون حاليا في بروكسل بعدما صدرت بحقه مذكرة توقيف بتهمة "العصيان والتمرد" في اسبانيا.

ونال الانفصاليون الغالبية المطلقة في برلمان كاتالونيا اثر انتخابات اقليمية مبكرة في 21 كانون الاول/ديسمبر. وسعى بوتشيمون الى استعادة منصبه كرئيس لكن المحكمة الدستورية الاسبانية حظرت ذلك.

وبعدما كانت مقررة في 30 كانون الثاني/يناير، ارجئت جلسة تنصيب رئيس كاتالونيا في البرلمان الاقليمي حتى اشعار اخر. ويشهد المعسكر الانفصالي انقساما بين من يؤيدون الاستمرار في ترشيح بوتشيمون واخرين يطالبون باختيار مرشح اخر للرئاسة لتجاوز الازمة.

والاحد، توجه وفد من انصار بوتشيمون الى بروكسل ليبحث معه سبل جعل تنصيبه "فعليا"، وفق ما قال مصدر قريب من الوفد لوكالة فرانس برس.

© 2018 AFP

المقالة الأصلية

Share.

About Author

Leave A Reply

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com