الأربعاء, مايو 12

رئيسة الوزراء البريطانية تطمئن مسؤولي الشركات اليابانية حول بريكست

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +
رئيسة الوزراء البريطانية تطمئن مسؤولي الشركات اليابانية حول بريكست

لندن (أ ف ب) – التقت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الخميس مسؤولي الشركات اليابانية العاملة في لندن وتحدثت معهم عن "فرصة" الخروج من الاتحاد الاوروبي، مع اعترافها بان ذلك لن يكون "مهمة سهلة".

وقالت ماي "بالطبع ادرك ان خروج بريطانيا المقبل من الاتحاد الاوروبي ليس مهمة سهلة، لكن المهم انه يقدم الفرصة لعقد اتفاقات تجارة حرة حول العالم".

وتنوي بريطانيا العمل لابرام اتفاقات تجارية حرة مع شركائها التجاريين ما ان تغادر الاتحاد الاوروبي العام المقبل.

وهناك في بريطانيا نحو 879 شركة يابانية بينها هوندا ونيسان تشغل نحو 142 الف موظف.

ونشرت وسائل اعلام بريطانية في الايام الاخيرة تقارير مسربة لتقديرات حكومية تقول ان اكلاف صناعة السيارات قد تواجه زيادة بين 5 و13 بالمئة تحت سيناريوهات عدة محتملة لبريكست.

اما الخدمات المالية فقد تشهد ارتفاعا في الكلفة بين 5 و10 بالمئة وفقا للتوقعات التي تقول الحكومة انها لا تشمل السيناريو المفضل لديها وهو ابرام اتفاق تجاري مع الاتحاد الاوروبي.

وحضر اجتماع ماي في داوننغ ستريت مسؤولون من هوندا وميتسوبيشي ونيسان وباناسونيك وتويوتا بالاضافة الى نومورا وشركات مالية عملاقة اخرى.

وبعد اسابيع فقط من استفتاء بريكست عام 2016، ابلغ فريق عمل من الحكومة اليابانية بريطانيا والاتحاد الاوروبي بضرورة الاقلال من "التأثيرات الضارة" لخروج بريطانيا.

وبحسب الوثيقة المسربة التي تقع في 15 صفحة، فقد تقرر "الشركات اليابانية التي تقع مقارها الاوروبية في لندن نقل عمليات مكاتبها الرئيسية الى اوروبا القارية في حال لم تعد القوانين الاوربية سارية في لندن بعد انسحابها".

وتضيف الوثيقة التي تعتبر ان عدم اليقين مصدر قلق رئيسي للاقتصاد "ما ترغب الشركات اليابانية في اوروبا في ان تتجنبه بقوة هو مواجهة وضع لا يكون بامكانها فيه تمييز الطريق الذي تسلكه مفاوضات بريكست بوضوح".

© 2018 AFP

المقالة الأصلية

Share.

About Author

Leave A Reply

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com