الثلاثاء, أكتوبر 19

حماس: مستعدون لإتمام صفقة التبادل مع إسرائيل في أسرع وقت ممكن

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

أعلن عضو المكتب السياسي لحركة حماس زاهر جبارين، اليوم الأربعاء، أن حركته قدمت للوسطاء إطارا لصفقة تبادل أسرى مع إسرائيل لكن لم يتم تلقي رداً إيجابياً.

وأكد جبارين في تصريح لوكالة “الأناضول” التركية، استعداد حركته لإنهاء صفقة تبادل الأسرى في أسرع وقت ممكن، مشيراً إلى أن “الوسطاء على بينة من المواقف”.

وأضاف أن حركة حماس أبدت استعدادا لإنهاء الصفقة باعتبارها ملفا إنسانيا يتعلق بحرية الأسرى الفلسطينيين لكن بما يضمن أن تتم وفق ما تمت عمليات التبادل في الصفقات الماضية.

بدورها كشفت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، تفاصيل مقترح “حماس” لتنفيذ صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن -مصدر فلسطيني- قوله إن “مقترح حماس شمل خيارَين: إمّا الذهاب نحو صفقة تبادل شاملة يتمّ تنفيذها على مرحلة واحدة، وتشمل الإفراج عن أسرى صفقة 2011 المُعاد اعتقالهم والنساء والأطفال والمرضى، بالإضافة إلى ذوي المحكوميات العالية”.

وبينت أن الخيار الثاني يشمل تجزئة الصفقة إلى مرحلتين (كما حدث في عام 2011).

وأوضحت أن “المرحلة الأولى يتم فيها إطلاق سراح الأسرى المعاد اعتقالهم والأسيرات والأطفال مقابل تقديم حماس معلومات حول الجنود.

وتشمل المرحلة الثانية “الإفراج عن الآلاف من الأسرى ذوي المحكوميات العالية، ومَن تصفهم دولة الاحتلال بأنهم “ملطّخة أيديهم بدماء الإسرائيليين”، مقابل فكّ قيد الجنود. بحسب الصحيفة

وأشار المصدر للصحيفة إلى أن “حماس تخوض مفاوضات متعدّدة، وتتجاوب مع جميع الوساطات التي عُرضت عليها من أطراف عربية وأوروبية وإقليمية، فيما لا تزال المشكلة لدى دولة الاحتلال وحكومتها”.

وأضافت الصحيفة أنه “على مدار المفاوضات التي جرت خلال السنوات الماضية، كان وفد الاحتلال المفاوِض يطالب بفصل الجنديَّين هدار غولدن وشاؤول أرون عن الجنديَّين أبراها منغستو وهشام السيد، وهو ما رفضته المقاومة وأبلغت المصريين أن حديث العدو بهذا الأمر لن يقابَل بأيّ استجابة في ملفّ المفاوضات”.

Share.

Leave A Reply

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com