الخميس, سبتمبر 23

توقع قيام وفد من رجال الدين الدروز بزيارة سوريا دون التنسيق مع السلطات الإسرائيلية

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

سلطان ابوبكر- صوت الجنوب24

من المتوقع أن يغادر عشرات الشيوخ الدروز ورجال الدين صباح اليوم (الخميس)، لزيارة سوريا، على الرغم من تحذير الشرطة من وصولهم إلى دولة يعتبرها القانون دولة معادية، ومن دون التنسيق مع السلطات الإسرائيلية. وقال أحد قادة الوفد لصحيفة هآرتس إن الزيارة “دينية وشرعية”، وأن الطائفة الدرزية لها الحق الأساسي في زيارة الأماكن المقدسة في سوريا. وعلى عكس زيارة مماثلة جرت في العام الماضي، سيصل رجال الدين الدروز هذه المرة إلى سوريا عن طريق البر بدلاً من السفر جوًا دمشق، لأن المعابر الحدودية يسيطر عليها الآن نظام الأسد.

وستجري الزيارة بتنظيم من لجنة التواصل والتفاعل الدرزية في إسرائيل مع لبنان وسوريا، والتي نسقت الزيارة مع الحكومة السورية ومسؤولي المجتمع المحلي. وفي بيان أصدرته اللجنة، قالت إن الغرض الرئيسي من الزيارة هو ديني، وفي مركزها زيارة مقام النبي هابيل على جبل قسيون بالقرب من دمشق – وهو موقع مقدس للدروز. بالإضافة إلى ذلك، سيعقد الوفد اجتماعات مع القيادة الروحية الدرزية في سوريا ويزور مواقع الجالية في البلاد.

وقال رئيس اللجنة، الشيخ علي معدي، إن الوفد تعرض إلى ضغوط لمنع الزيارة، مضيفًا “لقد استدعي بعض الشيوخ وكذلك أنا إلى محادثات تحذيرية من الشرطة وسمعنا تهديدات باتخاذ خطوات ضد أي شخص يزور سوريا، التي تعتبرها إسرائيل دولة معادية. لقد أوضحنا أن هذه زيارة دينية مشروعة لأن سوريا، في نظرنا، ليست دولة معادية، بل دولة توجد فيها مواقع مقدسة لنا. من حقنا الأساسي زيارتها، كما هو الحال مع الجاليات الأخرى التي تزور البلدان التي ليس لها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل”.

Share.

About Author

Leave A Reply

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com