Tuesday, December 6

تراجع نسبة نمو منطقة اليورو في 2017 لكنها لا تزال قياسية خلال عقد

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +
تراجع نسبة نمو منطقة اليورو في 2017 لكنها لا تزال قياسية خلال عقد

بروكسل (أ ف ب) – أظهرت بيانات رسمية الاربعاء ان نسبة النمو في منطقة اليورو ارتفعت بنسبة أقل من التوقعات السابقة في 2017 لكنها لا تزال رغم ذلك قياسية.

وقالت وكالة الاحصاءات يوروستات التابعة للاتحاد الاوروبي بعد مراجعة بيانات أكثر دقة إن النمو الاقتصادي في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة بلغ 2,3 بالمئة في 2017 أي اقل من نسبة 2,5 بالمئة التي تم توقعها في كانون الثاني/يناير.

لكن هذا لا يزال أعلى نمو في منطقة اليورو خلال عقد، ما يضع أوروبا وسط انتعاش اقتصادي شامل ولكن في شكل أدنى من المستويات المسجلة قبل الأزمة المالية.

وقالت يوروستات إن الارقام تتجاوز نسبة ال1,8 بالمئة التي سجلت قبل عام.

واضافت الوكالة أن نسبة النمو في الاتحاد الاوروبي الذي يضم 28 دولة، انخفضت بعد المراجعة من 2,5 بالمئة إلى 2,4 بالمئة.

ويبدو الانتعاش الاقتصادي في اوروبا بكامل قوته رغم الشكوك المحيطة ببريكست، فيما تسجل اقتصادات دول منطقة اليورو انتعاشا مدفوعة بتحسن في فرنسا واسبانيا.

والنسبة هي الاعلى منذ 2007 عندما سجل اقتصاد منطقة اليورو نموا بلغ 3 بالمئة، قبيل اندلاع ازمة مالية بدأت في الولايات المتحدة وسرعان ما انتشرت عالميا.

واشاد المسؤولون الاوروبيون بالبيانات الاخيرة بوصفها أفضل مؤشر حتى الان الى تخطي منطقة اليورو أزمة الدين، والى ان أي تاثير لخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي سيكون تحت السيطرة.

لكن سحبا تلوح في الأفق مع تهديد الرئيس الاميركي دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية كبيرة على واردات الفولاذ الأوروبي ما قد يتسبب بحرب تجارية وفوضى اقتصادية.

© 2018 AFP

المقالة الأصلية

Share.

About Author

Leave A Reply

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com