الأحد, سبتمبر 19

تحليل || هل تحصل “المشتركة” على 13 مقعدا؟

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

توقع استطلاع للرأي أجري لصالح جامعة تل أبيب، مؤخرًا، أن القائمة المشتركة ستحصل على 12 مقعدًا وأن 80 في المئة من المصوتين العرب سيمنحونها أصواتهم.

وأظهر الاستطلاع الذي أجري لصالح مركز موشيه ديان للدراسات الشرق أوسطية والأفريقية في جامعة تل أبيب، وشمل عينة بلغت 716 شخصًا، أن نسبة التصويت في أوساط العرب سترتفع إلى 56 في المئة، فيما كانت في الانتخابات الأخيرة في نيسان/ أبريل الماضي 49 في المئة تقريبًا، فيما قال نحو 26 في المئة إنهم لن يصوتوا بكل تأكيد.

وبحسب الاستطلاع، فإن القضايا التي تشغل المصوتين العرب هي، حسب ترتيب الأهمية: الجريمة والعنف؛ الأوضاع الاقتصادية؛ العلاقات العربية – اليهودية؛ تعديل أو إلغاء قانون القومية، والقضية الفلسطينية.

كما أظهر الاستطلاع تراجع التأييد للأحزاب الصهيونية في صفوف المصوتين العرب، حيث قال معدو الاستطلاع إنها النسبة الأقل تاريخيًا، إذ لا تتجاوز معظم الأحزاب الصهيونية نسبة 1.5 في المئة، وفي مقدمتها حزب “يسرائيل بيتينو” بزعامة ليبرمان، وتليه قائمة “كاحول لافان”، ومن ثم الليكود و”شاس”. لكن في استطلاعات أخرى تظهر النتائج أن الأحزاب الصهيوينة ستحصل على 4 – 5 مقاعد بأصوات عربية.

Share.

Leave A Reply

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com