الثلاثاء, مارس 9

بعد وصلوها إلى فلسطين .. الصحة تحذر من الطفرة الجديدة لكورونا

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

حذرت وزارة الصحة الفلسطينية، صباح اليوم السبت 23 يناير 2021، من خطورة سرعة الانتشار للسلالة الجديدة المتحوّرة من فيروس كورونا، والتي اكتشفت مؤخرًا في المناطق المحاذية لمدينة القدس.

وكانت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، قد أعلنت الخميس الماضي، اكتشاف 17 حالة إصابة بالطفرة البريطانية لفيروس كورونا من المناطق المحاذية لمدينة القدس، في كل من (بيت سوريك، بير نبالا، الجديرة، بيت حنينا، والرام ، وشعفاط).

ومن جانبه، قال مدير عام الخدمات الطبية في وزارة الصحة الفلسطينية أسامة النجار، إن وصول السلالة الجديدة المتحورة من فيروس كورونا إلى فلسطين، كان مسألة وقت، مشيرًا إلى أنه مؤشر خطير جدًا.

وأضاف النجار في حديث لإذاعة صوت فلسطين، (تابعته سوا)، أن خطورة هذه السلالة تتمثل بسرعة انتشارها الكبير، وهذا يؤدي إلى زيادة عدد الإصابات، وإشغال عدد الأسرة داخل المستشفيات الفلسطينية.

وأشار إلى أن طواقم الطب الوقائي في الوزارة تعمل على متابعة المرضى وأوضاعهم الصحية، وعمل المسوحات اللازمة لتتبع إصابات أخرى إن وجدت في تلك المناطق.

وحول قدرة لقاح كورونا الجديد على مواجهته، أفاد النجار بأن الحديث العلمي والطبي الذي يدور يبين، بأن هذه الطفرة يمكن للقاحات كورونا مواجهته، مضيفًا: “نأمل أن لا تكون بهذه الخطورة التي تحدث عنها علماء بريطانيون بالأمس”، ويجب أن نأخذ الدروس والعبر في فلسطين من كل الذي عانوا من هذه السلالة الجديدة في العالم. وفق قوله

وكان رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، قد أكد أمس الجمعة 22 يناير 2021، بأن النسخة الجديدة المتحوّرة من فيروس كورونا التي رصدت في لندن تعتبر “أكثر فتكا”، مشيرًا إلى أن هناك أدلّة تشير إلى ذلك.

وأضاف جونسون خلال مؤتمر صحافي في داونينغ ستريت “يبدو الآن أيضا أن هناك بعض الأدلة على أن النسخة المتحوّرة الجديدة… قد تكون مرتبطة بدرجة أعلى من الوفيات”.

وبخصوص الحالة الوبائية في فلسطين، قال النجار، إن الحالة الوبائية حاليا مستقرة، مع انخفاض النسبة المئوية للإصابات، متمنيًا الوصول إلى صفر اصابات، رغم تواصل ارتفاع نسبة الوفيات، آملًا من المواطنين الاستمرار بالالتزام بالإجراءات الوقائية.

يذكر أن فريق عمل من وزارة الصحة والجامعة العربية الأمريكية قام بإجراء الاختبارات الجينية للكشف عن التحوّر الجيني الجديد لفيروس كورونا المستجد في عينات مستخلصة من المرضى، حيث قام الفريق البحثي بالكشف عن وجود الطفرات الجينية الجديدة للفيروس في بعض المسحات التي تم تجميعها من مناطق الضفة الغربية، وهكذا تنضم فلسطين الى قائمة الدول التي رصدت حالات إصابة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا والتي ظهرت مؤخرا في بريطانيا.

Share.

Leave A Reply

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com