الإثنين, ديسمبر 6

بطولة فرنسا: نكهة اوروبية لقمة مرسيليا وليون

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +
بطولة فرنسا: نكهة اوروبية لقمة مرسيليا وليون

باريس (أ ف ب) – تطغى النكهة الاوروبية على قمة مرسيليا وضيفه ليون الاحد في المرحلة الثلاثين من بطولة فرنسا لكرة القدم، مع سعي الفريقين الى حجز بطاقة للمشاركة في دوري الابطال الموسم المقبل.

ومع اقتراب باريس سان جرمان من استعادة اللقب، وثبات مستوى موناكو بطل الموسم الماضي وتمسكه بالمركز الثاني، وهما المركزان المؤهلان مباشرة الى دوري ابطال اوروبا، فان التنافس سيكون مثيرا بين مرسيليا الثالث وليون الرابع.

ويخوض صاحب المركز الثالث في البطولة الفرنسية التصفيات المؤهلة الى دور المجموعات في دوري الابطال، المسابقة الاهم في للاندية في العالم.

يتصدر سان جرمان الترتيب برصيد 80 نقطة، مبتعدا بفارق 17 نقطة عن موناكو، وذلك بعد فوزه على انجيه 2-1 الاثنين في مباراة مقدمة من المرحلة الحادية والثلاثين.

ويأتي مرسيليا ثالثا وله 59 نقطة، وليون رابعا برصيد 54 نقطة.

وكان ليون فاز على منافسه ذهابا في 17 كانون الاول/ديسمبر في المرحلة الثامنة عشرة بهدفي نبيل فقير وماريانو دياز من الدومينيكان.

لكن فقير يغيب عن فريقه في مباراة الاياب وقد خضع الثلاثاء الى عملية جراحية في ركبته اليمنى ستبعده عن الملاعب لثلاثية اسابيع على الاقل.

واوضح ليون في بيان بعد الفوز على كاين 1-صفر الاحد "شعر نبيل فقير بآلام في ركبته اليمنى عندما عاود التدريب السبت بعد اصابته في مباراة الدربي ضد سانت اتيان (1-1)"، مشيرا الى ان العملية الجراحية ستسمح له بان يكون جاهزا لنهاية الموسم".

واصيب فقير في 25 شباط/فبراير الماضي في ركبته اليمنى التي خضع فيها لعملية جراحية في ايلول/سبتمبر عام 2015.

واقترب الفريقان من بلوغ ربع نهائي الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" حيث يستضيف ليون سسكا موسكو الروسي (فاز عليه في روسيا 1-صفر)، ويحل مرسيليا ضيفا على اتلتيك بلباو الاسباني (فاز عليه في فرنسا 3-1) الخميس في اياب ثمن النهائي.

– مبابي امام فرصة التألق –

تألق لاعب سان جرمان الشاب كيليان مبابي (19 عاما) وسجل هدفي فريقه في مرمى انجيه، وستكون الفرصة سانحة امامه مجددا للتألق هذا الموسم في ظل الاعتماد عليه في خط الهجوم مع الاوروغوياني ادينسون كافاني، وذلك لغياب البرازيلي نيمار بسبب جراحة في القدم ستبعده على الارجح حتى نهاية ايار/مايو.

ويركز سان جرمان على المسابقات المحلية بعد خروجه من ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا امام ريال مدريد، وهو يملك فرصة احراز الثلاثية، اذ يخوض في 31 من الشهر الحالي نهائي كأس الرابطة ضد موناكو، ووصل الى نصف نهائي كأس فرنسا.

وقال الاسباني اوناي ايمري مدرب الفريق "نريد اللقب ونحن نواصل طريقنا نحوه. البطولة مهمة لانها تعكس الثبات على مدار الموسم".

وتابع "اعتقد ان الفريق قام برد فعل جيد بعد طرد موتا. عانينا في الدقائق القليلة الاخيرة لكننا استحقينا الفوز. انا سعيد للطريقة التي رد فيها الفريق".

واكمل سان جرمان مباراته مع انجيه بعشرة لاعبين منذ الدقيقة السادسة عشرة بعد طرد لاعب الوسط الايطالي-البرازيلي تياغو موتا.

ويفتتح موناكو المرحلة الجمعة باستضافة ليل ساعيا الى البقاء عن مأمن من اي تهديد من مرسيليا وليان على المركز الثاني الذي يشغله منذ فترة.

وبعد ان فضل عدم المجازفة امام ستراسبورغ (3-1) في المرحلة السابقة، من المتوقع ان يشرك البرتغالي ليوناردو جارديم مدرب موناكو مهاجمه الكولومبي راداميل فالكاو العائد من الاصابة اساسيا.

وقال جارديم انه بامان فالكاو المشاركة منذ بداية المباراة "بعد اسبوع من العمل الجماعي الاضافي".

وسيكون المونتينيغري ستيفان يوفيتيتش او السنغالي كيتا بالديه فيه هذه الحالة احتياطيا.

وفي باقي المباريات، يلتقي السبت بوردو مع رين، واميان مع تروا، وانجيه مع كاين، ومونبلييه مع ديجون، وتولوز مع ستراسبورغ، والاحد متز مع نانت وسانت اتيان مع غانغان.

© 2018 AFP

المقالة الأصلية

Share.

About Author

Leave A Reply

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com