Saturday, February 24

بطولة المانيا: شالكه يضمن بطاقته في دوري الابطال وهبوط هامبورغ يتأجل

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +
بطولة المانيا: شالكه يضمن بطاقته في دوري الابطال وهبوط هامبورغ يتأجل

برلين (أ ف ب) – ضمن شالكه بطاقته في دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل بفوزه السبت على مضيفه اوغسبورغ 2-1 في المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الالماني لكرة القدم، في حين تأجل هبوط هامبورغ الى المرحلة الاخيرة رغم خسارته امام اينتراخت فرانكفورت.

وضمن شالكه ايضا مركز الوصيف بعدما رفع رصيده الى 60 نقطة، متقدما بفارق خمس نقاط على بوروسيا دورتموند الذي ضمن البطاقة الثالثة عمليا وليس حسابيا رغم خسارته امام ضيفه ماينتس 1-2، مستفيدا في الوقت نفسه من خسارة هوفنهايم امام مضيفه شتوتغارت صفر-2، وتعادل باير ليفركوزن سلبا مع مضيفه فيردر بريمن.

ولا يزال دورتموند متقدما على كل هوفنهايم وليفركوزن بثلاث نقاط مع فارق ثلاثة اهداف عن الاول وستة اهداف عن الثاني.

ودخل لايبزيغ وصيف بطل الموسم الماضي دائرة المنافسة على البطاقة الرابعة بعدما رفع رصيده الى 50 نقطة بفوزه الكبير على ضيفه فولفسبورغ 4-1.

وكان بايرن ميونيخ الذي توج بطلا للمرة السادسة تواليا، حجز أولى البطاقات الأربع المؤهلة مباشرة الى دور المجموعات بحسب النظام الجديد الذي منح رباعي الصدارة في كل من ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وإنكلترا حق المشاركة مباشرة في الدور الأول.

ويلتقي في الجولة الاخيرة السبت المقبل باير ليفركوزن مع ضيفه هانوفر، فيما ستكون مباراة هوفنهايم مع بوروسيا دورتموند حاسمة للطرفين، لكن اكثر بالنسبة للاول اذ يكفي الثاني التعادل.

ولم تؤد خسارة هامبورغ امام مضيفه اينتراخت فرانكفورت بثلاثية نظيفة الى هبوطه الى الدرجة الثانية لاول مرة في تاريخه قبل المرحلة الاخيرة، لانه استفاد من خسارة فولفسبورغ امام لايبزيغ.

وتبقى امام هامبورغ (28 نقطة) فرصة وحيدة للتشبث بأمل البقاء في حال فوزه في المرحلة الاخيرة على ضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ، وخسارة فولفسبورغ (30 نقطة) امام كولن الاخير واول الهابطين، الامر الذي يتيح له خوض الملحق ضد ثالث الدرجة الثانية على غرار 2013 و2014.

– لايبزيغ يدخل المنافسة –

حسم شالكه نتيجة اللقاء في اللشوط الاول، وتقدم بهدف السبق بعد ركلة حرة نفذها غيدو بورغشتالر وتابع ثيلو كيهرر الكرة في الشباك (23).

لكن رد اوغسبورغ لم يطل سوى دقائق قليلة وبنفس الطريقة من ركلة حرة نفذها دانيال باير وتابعها فيليب ماكس بنجاح (27).

وحصل شالكه على ركلة ركنية نفذها الايطالي-الالماني دانيال كالجيوري وتابعها كيهرر برأسه هدف التقدم من جديد لشالكه (34).

وسقط دورتموند على ارضه بعد ان بكر ماينتس في زيارة شباكه اثر تمريرة من العاجي جان فيليب غبامان الى الالماني الكونغولي الاصل بوتي باكو تابعها بيمناه على يسار الحارس السويسري رومان بوركي في اعلى الزاوية (4).

وعزز الياباني يوشينوري موتو تقدم الضيوف من متابعة رأسية لكرة عرضية وصلته من الارجنتيني بابلو دو بلاسيس (13).

واستدرك دورتموند الموقف وقلص الفارق بعد كرة من الانكليزي جايدون سانكو الى مكسيميليان فيليب تابعها بيمناه في اسفل الزاوية اليسرى (16) دون ان يتمكن خلال نحو 75 دقيقة من الخروج ولو بنقطة التعادل.

وكان الدولي ماريو غوميز بطل فوز شتوتغارت على هوفنهايم بتسجيله الهدفين رغم النقص العددي في صفوف فريقه بطرد الارجنتيني سانتياغو اسكاسيبار بالصفراء الثانية (65).

وافتتح غوميز التسجيل من مجهود فردي (25)، وعزز بالهدف الثاني بعد ان انهى في الشباك هجمة معاكسة سريعة قادها اريك طومي (74).

وحقق لايبزيغ فوزا ساحقا على فولفسبورغ، بطل الدوري (2009) والكأس (2015) والكاس السوبر (2015 ايضا)، ادخله دائرة المنافسة من جديد وكان مفتاحه الفرنسي جان-كيفان اوغوستان.

ومرر اوغوستان في الشوط الاول كرتين حاسمتين الى الانكليزي اديمولا لوكمان (24)، وتيمو فيرنر (33) فتقدم لايزبيغ 2-صفر.

وفي مستهل الشوط الثاني، قلص فولفسبورغ الفارق عبر دانيال ديدافي (47)، بيد ان لايبزيغ اعاده الى سابق عهده باضافة الهدف الثالث عن طريق لوكمان بعد لعبة مشتركة مع تيمو فيرنر (52).

وسجل اوغوستان الهدف الرابع لوصيف بطل الموسم الماضي اثر كرة بينية من دييغو ديمه (63).

واحرج كولن ضيفه بايرن ميونيخ بعد ان سجل هدف السبق عبر مدافع الاخير نيكلاس شوله (30 خطأ في مرمى فريقه) قبل ان تتلقى شباكه ثلاثة اهداف في الشوط الثاني.

وادرك الكولومبي خاميس رودريغيز التعادل للبطل (59)، ثم منح البولندي روبرت ليفاندوفسكي التقدم للفريق البافاري (61) رافعا رصيده الى 29 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين بفارق 14 هدفا عن مطارده مهاجم فرايبورغ نيلز بيترسن.

وعزز الفرنسي كورنتان توليسو تقدم الضويف بالهدف الثالث (78).

– فرايبورغ في خطر –

لا يزال خطر الهبوط محدقا بفرايبورغ السادس عشر (33 نقطة) بعد خسارته امام مضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ 1-3، وبات يتعين عليه التعادل على الاقل مع ضيفه اوغسبورغ في المرحلة الاخيرة بغض النظر عن نتيجتي فولفسبورغ وهامبورغ.

وتقدم مونشنغلادباخ في الشوط الاول عبر البلجيكي ثورغان هازار اثر تمريرة من توبياس شتروبل (18)، واضاف في مستهل الثاني الهدف الثاني عن طريق السويسري نيكو الفيدي من ضربة رأس بعد ركنية نفذها يوناش هوفمان (57).

وقلص فرايبورغ الفارق بواسطة تيم كلاينداينست الفارق بعد ركنية وتمريرة رأسية قصيرة من مارك-اوليفر كيمبف (59).

ووجه السويسري يوزيب درميتش ضربة قاضية لفرايبورغ بتسجيله الهدف الثالث من متابعة رأسية لعرضية طوني يانتشكه (64).

ولم يستطع هامبورغ ابقاء مصيره في يديه بسقوطه بثلاثية بيضاء امام مضيفه اينتراخت فرانكفورت افتتحها ماريوس فولف بعد كرة بينية من سيباستيان هالر (31).

وفي الشوط الثاني، اكد عمر ماسكاريل خسارة هامبورغ بتسجيله الهدف الثاني لفرانكفورت مستفيدا من تمريرة الصربي مياد غاسينوفيتش (77) قبل ان يقول الكسندر ماير الكلمة الاخيرة في اللقاء مسجلا الهدف الثالث في الوقت بدل الضائع (90+1).

وفاز هانوفر على هرتا برلين بثلاثة اهداف للنمسوي مارتن هارنيك (4) والسنغالي ساليف سانيه (40) ونيكلاس فولكروغ (42) مقابل هدف لدافي شيلكه (73).

© 2018 AFP

المقالة الأصلية

Share.

About Author

Leave A Reply

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com