الأربعاء, سبتمبر 22

“بريكست”: جونسون يلوّح بالانتخابات.. لا تأجيل “تحت أي ظرف”

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

عبّر رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، امس الإثنين، عن تصلب في موقفه حول الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي، وحذّر من أنه لن يرجئ موعد بريكست “تحت أي ظرف”، في ظل تهديدات بإجراء انتخابات مبكرة إذا واجه هزيمة في البرلمان مع تحرك أحزاب المعارضة والعديد من نواب حزب المحافظين لمنع الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق في 31 تشرين الأول/ أكتوبر.

وأعرب جونسون عن أمله في التوصل لاتفاق مع بروكسل على إنهاء عضوية بلاده في الاتحاد الأوروبي بعد 46 عاما، لكنّه قال “سنغادر (الاتحاد الأوروبي) في 31 تشرين الأول/ أكتوبر، ليس إذا أو لكن”.

وتابع “أريد أن يعلم الجميع، لن يكون هناك ظروف أطلب بموجبها من بروكسل إرجاء (بريكست). لن نقبل أي محاولة للتراجع عن وعودنا أو تجاهل الاستفتاء”. وأضاف “مع هذه الاقتناعات اعتقد أننا سنحصل على اتفاق في القمة الحاسمة في تشرين الأول/ أكتوبر”.

وكان جونسون يتحدث أمام داوننغ ستريت، عشية مواجهة مع البرلمان حول بريكست، في وقت يحاول نواب تغيير القانون لتأجيل الموعد إلى 31 كانون الثاني/ يناير 2020.

وقال مسؤول حكومي بارز إن جونسون سيدعو إلى انتخابات عامة في 14 تشرين الأول/ أكتوبر إذا واجه هزيمة في التصويت البرلماني على إستراتيجيته للخروج من الاتحاد الأوروبي، يوم غد، الثلاثاء.

ويخشى حزب العمال المعارض، والعديد من نواب حزب المحافظين الحاكم، أن يؤدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “دون اتفاق” لحدوث اضطرابات اقتصادية.

وهدد جونسون الذي تسلم الحكم قبل نحو ستة أسابيع، بإقصاء النواب من حزب المحافظين، ممن يدعمون اقتراح حزب العمال الذي يحاول منع خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.

ودعا جونسون إلى اجتماع طارئ لوزرائه لمناقشة ما يجب القيام به إذا، كما هو متوقع، أقر النواب الثلاثاء لسن تشريع يمنع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق.

وقال مصدر في رئاسة الوزراء إن التصويت البرلماني المتوقع، الثلاثاء، هو “تعبير عن الثقة في موقف الحكومة التفاوضي للتوصل إلى اتفاق”.

ومرت أكثر من ثلاث سنوات منذ أن أيد البريطانيون بنسبة 52 في المئة مغادرة الاتحاد الأوروبي، وهي فترة تميزت بالاضطرابات السياسية وعدم الاستقرار الاقتصادي والانقسامات العميقة في البرلمان وفي جميع أنحاء البلاد.

Share.

Leave A Reply

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com