السبت, فبراير 27

بايدن يرصد 1900 مليار دولار لإنعاش وتحفيز الاقتصاد والصحة بأميركا

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

رصد الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، الخميس، مبلغ قيمته 1900 مليار دولار، لمكافحة الأزمتين الاقتصادية والصحية اللتين تمر بهما الولايات المتحدة الأميركية.

وفضل بايدن خلال حديثه أمس، أمام صحافيين، في ويلمنغتون في ولاية ديلاور، تجاهل قضية عزل الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب، أمام الكونغرس، وذلك قبل ستة أيام من دخوله البيت الأبيض.

وكشف بايدن، خطته للإنعاش والتحفيز، التي تبلغ قيمتها 1900 مليار دولار، وتهدف الى مساعدات العائلات والشركات المتضررة من الوباء، مؤكدا أنه “متفائل”، وواعدا بفتح “صفحة جديدة” في أميركا.

وقال بايدن “سنتجاوز هذا معا”، مضيفا بعد أسبوع على اقتحام متظاهرين مؤيدين لترامب مبنى الكابيتول، “لكن لا يمكننا فعل ذلك في دولة منفصلة ومنقسمة. والطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي أن نتلاقى بصفتنا أميركيين”.

وتعهّد بايدن بتأمين “ملايين فرص العمل” في مجال الصناعة التحويلية حيث يحظى ترامب بشعبية كبيرة، بالإضافة إلى خططه من أجل اقتصاد مبتكر ومكافحة تغير المناخ.

وقال إنه “لا يُمكننا البقاء مكتوفي الأيدي” في مواجهة حجم الأزمة الاقتصاديّة في البلاد. وشدد على أنّ “عائدات الاستثمار في الوظائف، وفي المساواة العرقية، ستمنع الضرر الاقتصادي على المدى الطويل”، مُستبقاً بذلك انتقادات حول احتمال أن تزيد الخطّة ديون البلاد وتضغط على الماليّة العامّة.

وأضاف أن فوائد خطة التحفيز “ستتجاوز بكثير كلفتها”، مضيفا أنه ستتبعها خطّة أخرى تُركّز على الإنعاش الاقتصادي والاستثمارات.

وتنص خطة بايدن على دفع شيكات جديدة، بقيمة 1400 دولار لكل شخص، وستمدد مهلة دفع إعانات البطالة التي ستزداد بقيمة 400 دولار أسبوعيا لكل شخص، حتى 30 أيلول/سبتمبر 2021.

ومن أبرز نقاط الخطة، زيادة الحد الأدنى للأجور ليرتفع إلى أكثر من النصف ويصبح 15 دولارا في الساعة. كما تنص على تخصيص عشرين مليار دولار لتسريع وتيرة اللقاحات، وخمسين مليار دولار لزيادة عدد الفحوص الطبية للكشف عن فيروس كورونا المستجد.

وسيشرح بايدن اليوم، الجمعة، بالتفصيل الشق المتعلق بتسريع حملة التطعيم ضد كورونا، في بلد يواصل تسجيل أرقام قياسية لناحية الوفيات اليومية من جراء الوباء وقد يتجاوز عتبة 400 الف وفاة لدى تولي الرئيس المنتخب منصبه.

وستشمل هذه الحملة “جميع الأشخاص في الولايات المتحدة، مهما كان وضعهم القانوني، وسيحصلون على اللقاح مجانا”. ويجمع خبراء الاقتصاد على أن وتيرة الانتعاش الاقتصادي ستكون رهنا بوتيرة تلقيح السكان ضد فيروس كورونا. ودعا بايدن الكونغرس الى إقرار خطته سريعا.

وأشاد الزعيمان الديمقراطيان في الكونغرس،، نانسي بيلوسي وتشاك شومر،، بحزمة التحفيز التي قدمها بايدن، ووعدا بـ”العمل فورا” لإقرارها.

Share.

Leave A Reply

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com