الخميس, سبتمبر 23

اولمبياد 2018: الحلم الضائع لهيرشر وجيزان تخطف الانظار من الاميركيات

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +
اولمبياد 2018: الحلم الضائع لهيرشر وجيزان تخطف الانظار من الاميركيات

بيونغ تشانغ (كوريا الجنوبية) (أ ف ب) – شهد اليوم الثالث عشر من دورة الالعاب الاولمبية الشتوية في بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية ضياع حلم النمسوي مارسيل هيرشر باحراز ذهبية ثالثة في سباق التعرج ضمن منافسات التزلج الالبي، فيما خطفت السويسرية ميشيل جيزان الاضواء من الاميركيات.

على صعيد آخر، جعلت اللجنة الاولمبية الدولية قرارها رسميا بسحب برونزية الكيرلينغ المختلط من روسيا بعد اكتشاف تنشط الكسندر كروشلنيتسكي بتناول مادة الملدونيوم المحظورة منذ مطلع 2016.

ويأتي سحب الميدالية قبل يومين من اتخاذ الاولمبية الدولية قرارا باعادة روسيا السبت من عدمها الى الحضن الاولمبي.

يبقى السؤال المطروح: هل سيرفرف العلم الروسي الاحد على مرأى من ايفانكا ترامب، الابنة الكبرى للرئيس الاميركي دونالد ترامب، واحد كبار الجنرالات من كوريا الشمالية اللذين اعلن عن مشاركتهما في الحفل الختامي للالعاب؟.

وفوت هيرشر الخميس فرصة دخول التاريخ من بابه الواسع بارتكابه خطأين الثاني منهما كان قاضيا، وقال "تزلجت اليوم بشكل سيء. هذا الامر قد يحصل، وهذا جزء من هذه الرياضة. في بعض الايام نفوز، وفي البعض الاخر لا نكون على المستوى".

ولم يبحث هيرشر الذي لن يشارك السبت في منافسات الفرق، عن اسباب مخففة لاخفاق رهيب حرمه من الانضمام الى مواطنه طوني سايلر (1956) والفرنسي جان كلود كيلي (1968)، المتزلجين الوحيدين في تاريخ الالعاب اللذين احرز كل منهما ثلاث ذهبيات في دورة واحدة.

لكن هيرشر الذي سيبلغ السابعة والعشرين في 2 آذار/مارس ولم يفز بعد بذهبية التعرج، لم ييأس، ويؤكد أن الموعد الجديد سيكون في بكين 2022.

وقال "انا بحاجة الى ذهبية في سباق التعرج. لا اني امزح. سنرى ذلك بعد اربع سنوات".

– جيزان تخطف الاضواء –

واحرز السويدي اندريه ميهرر ذهبية السباق مستفيدا ايضا سقوط المرشح الاخر الاوفر حظا للتتويج باللقب النروجي هنريك كريستوفرسن.

وحل ميهرر بفارق بسيط امام السويسري رامون تسنهاوزرن (0,34 ثانية) والنمسوي ميكايل مات (0,67 ث)، وخلف ماريو مات، شقيق الاخير الذي توج قبل اربع سنوات في سوتشي 2014.

وسمح فوز ميهرر للسويد باحراز ذهبيتي التعرج بعد نجاح مواطنته فريدا هانزدوتر (32 عاما) على حساب الاميركية ميكايلا شيفرين (22 عاما) الجمعة الماضي.

والذهبية هي الميدالية الثانية لميهرر، اكبر لاعب يتوج باللقب في هذا الاختصاص بعمر 35 عاما و42 يوما وبات على ابواب الاعتزال (35 عاما)، بعد حصوله في فانكوفر 2010 على برونزية سباق التعرج ايضا.

وشهدت كومبينيه التزلج الالبي اول موجهة بين الاميركيتين المخضرمة ليندسي فون (33 عاما) وخليفتها ميكايلا شيفرين (22 عاما).

ومن الطبيعي ان تتفوق "ملكة السرعة" فون في الانحدار على مواطنتها التي حلت سادسة بفارق 1,98 ثانية، لكن شيفرين، الافضل في المنافسات الفنية، تفوقت في في التعرج دون ان تتمكن من حرمانالسويسرية جيزان من خطف الاضوةاء واللقب.

وانهت جيزان المنافسات بزمن 2:20,9 دقيقة، وتقدمت على شيفرين (2:21:87 د) والسويسرية الاخرى ويندي هولدنر (2:22,34 د).

وحققت الشقيقة الاصغر لدومينيك جيزان بطلة الانحدار في سوتشي 2014، اول ذهبية لسويسرا في التزلج الالبي خلال الدورة الحالية، بعد ثلاث فضيات وبرونزية واحدة.

وسجلت ميشيل جيزان (24 عاما) التي كانت ثالثة في منافسات الانحدار، رابع اسرع توقيت في التعرج، وخلفت بالتالي الالمانية ماريا هوفل-رايش التي توجت قبل اربع سنوات في سوتشي الروسية، في سباق سيختفي من الالعاب الشتوية بعد الدورة الحالية.

وحافظت ميشيل جيزان على ثبات ادائها، فتفوقت على النجمة الاميركية شيفيرين التي سيطرت على الانحدار قبل ان تسقط لدى خروجها من المضمار مفوتة فرصة اخيرة في هذه الدورة للحصول على الذهب في منافسات الفردي.

وتوجت شيفرين بذهبية التعرج الطويل، واحرزت فضية التعرج، وتساوت بحصولها اليوم على الفضية مع فون صاحبة ثلاث ميداليات من مختلف المعادن، وباتت كل منهما على بعد ميدالية واحدة من اي لون كان لمعادلة الرقم القياسي في عدد الميداليات في التزلج وفي دورة واحدة والمسجل باسم الاميركية جوليا مانكوسو التي احرزت اربع ميداليات احداها ذهبية في تورينو الايطالية 2006.

– النمسوية غاسر اول رياضية –

احرزت النمسوية آنا غاسر ذهبية القفز على الثلج من منصة كبيرة بحصولها على 185,00 نقطة بعد قفزة اخيرة استثنائية حصلت خلالها على 96 نقطة جعلتها تتقدم على الاميركية جايمي اندرسون (177,25 نقطة) والنيوزيلندية الشابة (اقل من 17 عاما) زوي سادوفسكي سينوت (157,50).

وباتت غاسر اول نمسوية واول رياضية تتوج في هذه المسابقة، فيما اخفقت اندرسون في تحقيق حلمها باحراز ذهبية ثالثة بعد تتويجها في القفز الحر (سلوب ستايل) في بيونغ تشانغ وسوتشي 2014.

وادخلت المسابقة التي تعتمد على القفز في الهواء من ارتفاعات عالية ولمسافة عشرات الامتار لاول مرة في هذه النسخة من الالعاب الشتوية، وقد جذبت جمهورا كبيرا من جيل الشباب الذي تحاول اللجنة الاولمبية الدولية اغوائه بأي ثمن لمتابعة الالعاب.

واحتفظ الاميركي ديفيد وايز (27 عاما بذهبية التزلح الحر نصف انبوب (هاف بايب) بعد ان اقترب من العلامة الكاملة بحصوله على 97,20نقطة، وتقدم على مواطنه اليكس فيريرا (96,80) والنيوزيلندي الشاب نيكو بورتيوس البالغ 16 عاما وثلاثة اشهر الذي حصل على 94,80 نقطة في الجولة الثانية وتصدر الترتيب لفترة بسيطة.

وسقط بورتيوس في الجولة الاخيرة في حضن وايز الذي نافس تحت نظر ولديه البالغين ستة وثلاث سنوات على التوالي.

وثأر منتخب الولايات المتحدة في الهوكي على الجليد للسيدات من نظيره الكندي وفاز عليه بركلات الترجيح 3-2، واستعاد بالتالي اللقب الذي احرزه في اول نسخة ادرجت فيها المسابقة عام 1998 في اولمبياد ناغانو في اليابان، في خامس لقاء بين المنتخبين الاميركيين الشماليين في النسخ الست التي اقيمت منذ ذلك التاريخ.

وتخلصت الاميركيات من "اللعنة" التي لازمتهن وادت الى خسارتهن بطريقة فظيعة بعد التمديد قبل اربع سنوات في سوتشي، بعد مرحلة اعداد جيد ووصولهن الى بيونغ تشانغ مسلحات بثلاثة القاب في بطولة العالم.

ولعبت المهاجمتان الشقيقتان التوأمتان الاميركيتان مونيك وجوسلين لاموريه اللتان تتحدران من اصول كندية، دورا كبيرا في فك اللغز الكندي وكانتا حاسمتين في تحقيق الفوز للولايات المتحدة.

ووضعت سيدات الولايات المتحدة حدا لهيمنة المنتخب الكندي الذي احرز اللقب في الدورات الاولمبية الاربع الاخيرة.

بور-ديف/اط/جأش

© 2018 AFP

المقالة الأصلية

Share.

About Author

Leave A Reply

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com