Saturday, October 1

المحادثات في الامم المتحدة مستمرة حول وقف اطلاق النار في سوريا

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +
المحادثات في الامم المتحدة مستمرة حول وقف اطلاق النار في سوريا

الامم المتحدة (الولايات المتحدة) (أ ف ب) – تواصلت المحادثات السبت في الامم المتحدة حول اعلان وقف لاطلاق النار في سوريا لمدة شهر ما ادى الى تاخير بدء جلسة مجلس الامن في موعدها المحدد عند الساعة 17,00 ت غ والتي يرتقب ان يطرح فيها مشروع قرار بهذا الصدد للتصويت، وذلك بهدف تفادي فيتو روسي بحسب دبلوماسيين.

ولم يعرف فورا ان كان سيتم ارجاء التصويت على مشروع قرار يطالب بهدنة تجيز نقل المساعدات الانسانية واجلاء الجرحى والمرضى. وبعد هذا الموعد بحوالى 20 دقيقة كانت قاعة مجلس الامن شبه فارغة الا من مندوبين اثنين.

وصرحت المندوبة الاميركية الى الامم المتحدة نيكي هايلي لصحافيين "اليوم سنرى إن كان لدى الروس ضمير"، دون توفير توضيحات.

واوضح دبلوماسي رفض الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس ان "المفاوضات مستمرة، ونحاول انتزاع اتفاق".

ويجري المجلس مشاورات منذ 9 شباط/فبراير حول مشروع قرار متعلق بهدنة انسانية، ترافقت مع حملة قصف جوي كثيفة للقوات الحكومية السورية على الغوطة الشرقية قرب دمشق التي تسيطر عليها المعارضة.

وتعثرت المفاوضات بسبب مطالبة روسيا بالتزام الجماعات المسلحة التي تقاتل الرئيس السوري بشار الأسد بالهدنة.

وفي البداية كان مشروع القرار ينص على ان موعد سريان وقف اطلاق النار يبدأ بعد 72 ساعة من تبنيه، لكن هذا التصور لا يزال قيد المناقشة.

واستخدمت روسيا حق النقض 11 مرة ضد مشاريع قرار حول سوريا تستهدف حليفتها دمشق. وفي تشرين الثاني/نوفمبر استخدمت حق النقض لانهاء تحقيق تقوده الأمم المتحدة حول هجمات بالأسلحة الكيميائية في سوريا.

© 2018 AFP

المقالة الأصلية

Share.

About Author

Leave A Reply

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com