الأحد, سبتمبر 19

الكشف عن عقار يقتل 95 % من خلايا سرطان الثدي

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

أعلنت مجلة Science Translational Medicine، أن علماء من جامعة إلينوي في أوربانا شامبين بالولايات المتحدة ابتكروا عقار ErSO الذي يقتل جميع الأورام الأولية والنقائل، حيث تمكن من قتل 95-100 بالمئة من خلايا سرطان الثدي.

وأظهرت الاختبارات التي أجريت في المختبر على الفئران، أنها تتحمل حتى الجرعات الكبيرة من هذا العقار، وأن عدد الخلايا السرطانية تقلص في المتوسط بعد مضي بضعة أيام على بداية الاختبار بنسبة 99 بالمئة.

وتكمن السمات الفريدة لهذا العقار في عدم وجود أي آثار جانبية له، وتعتمد فعالية ErSO على مستقبلات هرمون الاستروجين الموجودة في غالبية أورام الثدي، وعند التحام العقار بها، ينشط المسار الخلوي a-UPR، الذي يهيئ الخلايا المصابة للنمو السريع ويحميها من الاجهاد وفق روسيا اليوم.

ويقول عالم الكيمياء الحيوية ديفيد شابيرو، “حتى عند نجاة بضع خلايا سرطانية من تأثير العقار، ما يسمح بنمو الأورام خلال بضعة أشهر، تبقى هذه الأورام حساسة جدا للعقار ويمكن القضاء عليها باستخدام العقار مرة ثانية”.

ويخطط الباحثون لاختبار فعالية الدواء على البشر وما إذا كان هذا العقار فعالا ضد أنواع أخرى من السرطان.

يُذكر أن آلاف النساء يمتن كل عام بسبب سرطان الثدي، والمريضات اللواتي يعانين من خلايا ثلاثي السلبية معرضات للخطر بشكل خاص، وذلك بسبب الآثار الجانبية السامة للعلاج الوحيد المعتمد لهذا النوع من السرطان.

Share.

Leave A Reply

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com