الثلاثاء, أكتوبر 26

الكرملين يندد بعدم رغبة السفير البريطاني في الاستماع لرد روسيا في قضية الجاسوس

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +
الكرملين يندد بعدم رغبة السفير البريطاني في الاستماع لرد روسيا في قضية الجاسوس

موسكو (أ ف ب) – ندد الكرملين برفض السفير البريطاني في روسيا حضور اجتماع تنظمه الخارجية الروسية الاربعاء حول قضية الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال معتبرا ان ذلك يدل على ان لندن "لا تريد الاستماع لردود" موسكو.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف "هذا دليل جديد واضح على وضع عبثي يتم فيه طرح اسئلة لكن بدون وجود اي رغبة في الاستماع الى الاجوبة".

وقد دعت روسيا السفراء الاجانب المعتمدين على اراضيها الى "لقاء مع المسؤولين والخبراء في الدائرة المكلفة مسائل الحد من انتشار وضبط الاسلحة" عند الساعة 12,00 ت غ الاربعاء.

وسيخصص هذا الاجتماع لقضية تسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا في 4 اذار/مارس في سالزبري ولاتهامات لندن ضد موسكو.

لكن السفارة البريطانية في موسكو اعلنت الاربعاء ان السفير البريطاني لن يحضر الاجتماع. وقالت متحدثة باسمها لوكالة فرانس برس ان "السفير لن يحضر الاجتماع" مضيفة ان السفارة تفكر في ارسال مسؤول الى الاجتماع بدون اعطاء المزيد من التفاصيل.

وسيغيب ايضا عن الاجتماع رئيس وفد الاتحاد الاوروبي في روسيا الموجود حاليا في الخارج وسيتمثل بنائبه سفين أولوف كارلسون كما اعلنت الناطقة باسمه لوكالة فرانس برس.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لوح في وقت سابق الاربعاء في طوكيو ب"الرد على الاجراءات المعادية لروسيا" التي اتخذتها بريطانيا في قضية تسميم الجاسوس الروسي السابق.

ولا يزال سكريبال (66 عاما) ، الضابط الروسي السابق الذي باع أسرارا إلى بريطانيا وانتقل إليها في 2010 في إطار صفقة تبادل جواسيس، في حالة صحية حرجة مع ابنته بعدما عثر عليهما فاقدي الوعي في سالزبري.

وفي اطار الاجراءات العقابية التي اعلنتها رئيس الوزراء البريطانية تيريزا ماي الاسبوع الماضي قامت بريطانيا بطرد 23 دبلوماسيا روسيا وأسرهم أي ما مجمله 80 شخصا.

والثلاثاء أعلن مدير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن تحليل عينات تسميم الجاسوس السابق سيستغرق من اسبوعين إلى ثلاثة.

وتسببت الحادثة بمزيد من التأزم في علاقات روسيا بالعديد من دول الغرب.

© 2018 AFP

المقالة الأصلية

Share.

About Author

Leave A Reply

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com