الأربعاء, يناير 19

القاهرة: اجتماع يبحث التصدي للترشيح الإسرائيلي لشغل مقعد في مجلس الأمن

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +
القاهرة: اجتماع يبحث التصدي للترشيح الإسرائيلي لشغل مقعد في مجلس الأمن

 

القدس عاصمة فلسطين/القاهرة 23-4-2018 وفا- عقدت اللجنة العربية المعنية بالتصدي للترشيح الإسرائيلي لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن لعامي 2019-2020 اجتماعا لها اليوم الاثنين، في مقر جامعة الدول العربية، على مستوى المندوبين الدائمين بالجامعة .

وترأس اللجنة، مندوب العراق بالجامعة العربية حبيب الصدر، وعضوية كلا من: فلسطين، والسعودية، وتونس، وبحضور الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والاراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية السفير سعيد أبو علي.

وقال السفير أبو علي لـ”وفا”، إن اجتماع اللجنة كان على مستوى المندوبين الدائمين، وتم الاطلاع على الجهود العربية المبذولة للتصدي للترشيح الإسرائيلي، والإجراءات المتخذة في هذا الشأن، وذلك تنفيذا للخطة المعتمدة، بما فيها جهود جمهورية العراق بصفتها رئيسا لهذه اللجنة، وذلك في إطار متابعة تنفيذ قرار قمة الظهران رقم 708 بتاريخ 15/4/2018، والذي رحب بتشكيل هذه اللجنة وطلب إليها مواصلة عملها وفق الخطة المعتمدة لهذا الغرض.

وأضاف، أن اللجنة أشادت بموقف المملكة العربية السعودية الثابت، ودعمها للقضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية لجامعة الدول العربية، والتي أطلقت مؤخرا على القمة العربية التي استضافتها بـ “قمة القدس”، وهو ما سيخدم أهداف اللجنة، ويدعم تحركاتها بعضوية رئاسة القمة، مشيرا إلى أن اللجنة المعنية مشكلة بموجب قرار مجلس الجامعة رقم 8163، بتاريخ 12/9/2017، بعضوية جمهورية العراق(رئيس للجنة).

وأكد أن اللجنة رفعت جملة من التوصيات والمقترحات للدول الأعضاء، من أجل تكثيف وحشد المزيد من الجهود العربية الرامية إلى إفشال الترشيح الإسرائيلي لمجلس الأمن لعامي 2019-2020، والدفع نحو المزيد من الحراك الحثيث من خلال التأكيد على أهمية مواصلة تنفيذ الخطة المعتمدة بشكل عاجل وتوظيف الدراسة القانونية التي أعدتها دولة فلسطين بشأن عدم أهلية اسرائيل للانضمام إلى مجلس الامن والاستفادة منها في التحركات خلال الوقت المتبقي لتقديم الترشيحات إلى مجلس الأمن.

من جانبه، أكد سفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية السفير دياب اللوح، أن اللجنة ناقشت ضرورة توحيد الجهود الدبلوماسية العربية لمواجهة هذا التمدد الاسرائيلي، من خلال تعزيز العلاقات الثنائية والمتعددة بين الدول العربية، والتجمعات الإقليمية والدولية.

وأضاف السفير اللوح في تصريح لـ”وفا” في ختام أعمال اللجنة، إن الهدف من الاجتماع هو بحث آخر حراك قام به وزراء الخارجية “أعضاء اللجنة” مع ضرورة تكثيف الجهود خلال الأيام المقبلة خاصة مع الدول الأوروبية.

وأكد أن وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي بذل جهودا دبلوماسية حثيثة بهذا الشأن، حيث ستقدم فلسطين إحاطة في الاجتماع المقبل للجنة حول هذا الحراك الفلسطيني، حتى يتكامل مع الحراك الذي بذلته رئاسة اللجنة ” العراق”، بالإضافة الى الجهود التي بذلتها ايضا السعودية “رئاسة القمة”، والدول الأخرى حتى تكتمل الجهود، وتنجح في الحيلولة دون فوز اسرائيل في مجلس الأمن بمقعد غير دائم.

وجدد تأكيده، إنه لا يجوز أن تكون إسرائيل عضوا في مجلس الأمن وهي لا تلتزم بقرارات الشرعية الدولية وتنتهك قرارات مجلس الأمن، والأصل أنه لا يجوز ايضا لدولة قائمة بالاحتلال ان تكون حَكَما وطرفا مسؤولا عن تجسيد العدالة الدولية على الأرض في العالم من خلال عضويتها في مجلس الأمن.

كما حضر الاجتماع الى جانب السفير اللوح، المستشار تامر الطيب، والمستشار جمانة الغول، وجميعهم من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

ــــــــ

ع.و/س.ك

تقرير وكاله وفا الإخبارية

Share.

About Author

Leave A Reply

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com