الإثنين, نوفمبر 30

العراق يسعى لانتخابات مبكرة بدعم من الأمم المتحدة

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

طلب الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم السبت، الدعم من الأمم المتحدة لإجراء انتخابات عامة مبكرة في البلاد العام المقبل، في رسالة وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بمناسبة الذكرى 75 لتأسيس المنظمة الدولية، وفق بيان للرئاسة العراقية.

وقال صالح “نجدد دعوتنا للأمم المتحدة والمجتمع الدولي لمواصلة دعم الشعب العراقي في مواجهة التحديات، حيث ينتظرنا استحقاق الانتخابات التي تستوجب ضمان نزاهتها بعيدا عن التزوير والتلاعب”. وأضاف أن “شباب العراق يتطلعون لإحداث تغيير في البلاد يتناسب وطموحاتهم، متجاوزين عقودا من المعاناة نحو مستقبل واعد يمكّنون فيه من التمتع بثروات بلادهم عبر حكم رشيد ودولة راسخة وسيادة كاملة”.

وكانت الحكومة العراقية قد حددت السادس من حزيران/يونيو المقبل موعدا لإجراء الانتخابات البرلمانية العامة المبكرة، متعهدة بإجراء عملية اقتراع نزيهة “بعيدة عن سطوة السلاح”. ولا تزال الخلافات الواسعة بين الكتل السياسية في البرلمان تحول دون استكمال مشروع قانون الانتخابات الذي يعول عليه لتنظيم الانتخابات المقبلة.

وفي شأن منفصل، قال صالح إن “أمام العالم تحديات أخرى يتصدرها الإرهاب، وكان للعراق تجربة مريرة معه، لكنه تمكن من توجيه ضربة قاصمة لتنظيم داعش”. وأضاف أن “الحرب ضد الإرهاب لا تزال قائمة، وينبغي مواصلة الجهد الدولي لمحاربته والقضاء على مصادر تمويله، عبر مكافحة الفساد (..)، واليوم يمضي العراق نحو استرداد أمواله المنهوبة وملاحقة الفاسدين”.

وأعلن العراق عام 2017 تحقيق النصر على “داعش” باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014.

إلا أن التنظيم الإرهابي لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق ويشن هجمات بين فترات متباينة.

Share.

Leave A Reply

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com