الإثنين, ديسمبر 6

الصحة الأردنية تُعلن شروط وجبات الشاورما الصحية في المطاعم

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

أعلنت مديرية التوعية والإعلام الصحي في وزارة الصحة الأردنية، صباح اليوم الأربعاء، عن الشروط الصحية لوجبة الشاورما في المطاعم.

وأكدت المديرية أن الشروط تتمثل بالتزام العامل أولاً بقواعد النظافة العامة، والنظافة الشخصية، والسلوك الصحي، بالإضافة لارتداء العامل للزي النظيف المخصص للعمل مع غطاء الرأس.

فضلاً عن وجود سيخ الشاورما داخل حدود المحل؛ وذلك لحمايته من الملوثات الخارجية، والمايونيز في شرائح صغيرة مصنعة، بالإضافة لضرورة نظافة الأدوات والمعدات المستخدمة في إعداد الشاورما والمقبلات.

وأضافت الوزارة أنه يجب عدم إضافة الدهن الناتج عن الطهي إلى الوجبة، والتأكد من عدم استخدام بقايا الشاورما والسلطات المجهزة من اليوم السابق.

ونوهت التأكد من أن المايونيز المستخدم مبستر ومصنع في مصانع مرخصة، كما يفضل استخدام شرائح المايونيز الصغيرة، وأن يطلب المشتري تقطيع الشاورما على شكل شرائح رقيقة ناضجة.

كما لفتت المديرية إلى أهمية إذابة اللحوم بأنواعها؛ من خلال وضعها على الرفوف السفلى في الثلاجة قبل موعد إعدادها بمدة كافية، مع حفظ الطعام المطبوخ في الثلاجة وعدم تركه على درجة حرارة الغرفة لمدة تزيد عن ساعة واحدة؛ وذلك لضمان سلامة الغذاء والوقاية من التسممات الغذائية.

وشددت الصحة على ضمان سلامة الغذاء والوقاية من التسممات الغذائية؛ من خلال حفظ كميات الطعام في الثلاجة بما يتلاءم مع سعتها؛ بحيث يسمح للهواء البارد بالدوران داخل الثلاجة لتبريد الطعام والمحافظة عليه.

ونصحت الصحة باستخدام أسطح “مفرمة” وأدوات خاصة لتقطيع وإعداد اللحوم بأنواعها، وأخرى لتقطيع الخضار التي تؤكل نية.

وأوصت الوزارة بحفظ المعجنات بأنواعها داخل ثلاجات مبردة قبل شرائها، كما نوه لعدم شراء لأطعمة والمشروبات المختلفة من الباعة المتجولين.

Share.

Leave A Reply

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com