الجمعة, يناير 21

الحكومة الإسرائيلية ستصادق الأسبوع المقبل على التحقيق في قضية الغواصات

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

ذكرت قناة “كان” العبرية، اليوم الجمعة، أن الحكومة الإسرائيلية ستصادق الأسبوع المقبل على تشكيل لجنة تحقيق رسمية في قضية الغواصات التي تثير الشبهات في أن تكون الصفقة لشرائها تنطوي على فساد.


وبحسب القناة، من المتوقع أن يتم الإعلان رسميًا عن تشكيل اللجنة بعد التوقيع على الصفقة مع الشركة الألمانية تيسنكروب الأسبوع المقبل.


وقد تم الاتفاق على تشكيل اللجنة بين كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت ووزير القضاء جدعون ساعار ووزير الخارجية يائير لبيد ووزير الجيش بيني غانتس؛ وفق القناة.


وكان غانتس قد قدم اقتراحًا بهذا الصدد قبل شهرين، موضحًا أن هناك حاجة قومية لاستيضاح ملابسات القضية، وأن تشكيلها يهدف إلى استخلاص العبر للمستقبل، وأنها غير موجهة ضد أي شخص، ملمحًا إلى رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو الضالع في هذه القضية.


ومن جهته قال وزير القضاء جدعون ساعر: إن اللجنة ستتمتع بصلاحيات واسعة لتقصي حقائق هذا الملف.


يُشار إلى أن قضية الغواصات تنصب حول قرار رئيس الوزراء السابق نتنياهو توقيع صفقة ضخمة لشراء ست غواصات متقدمة من صنع الشركة الألمانية دون استشارة أي من المسؤولين الأمنيين المعنيين مثل رئيس هيئة الأركان وقائد سلاح البحرية ومجلس الأمن القومي.


كما استجاب نتنياهو لطلب من الحكومة الألمانية عدم معارضة بيع مصر ثلاث غواصات من هذا الطراز، وقد أثارت هذه الخطوة شبهات بالفساد وتم اعتقال وتقديم لوائح اتهام ضد عدد من الضالعين بالصفقة إلا أن المستشار القانوني للحكومة افيحاي مندلبليت أعلن أنه لا يشتبه في نتنياهو بالفساد في هذه القضية.

Share.

About Author

Leave A Reply

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com