الثلاثاء, أغسطس 3

الاتحاد الاوروبي يقول ان واشنطن لم تقدم “ايضاحات” فورية بشأن الرسوم الجمركية

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +
الاتحاد الاوروبي يقول ان واشنطن لم تقدم "ايضاحات" فورية بشأن الرسوم الجمركية

بروكسل (أ ف ب) – قالت سيسيليا مالمستروم المفوضة الاوروبية لشؤون التجارة ان الولايات المتحدة لم تقدم السبت ايضاحات كافية حول كيفية اعفاء اوروبا من رسوم فرضتها واشنطن على وارداتها من الصلب والالمنيوم، مشيرة الى ان المحادثات ستستأنف الاسبوع المقبل.

وادلت مالمستروم بهذا التصريح في اعقاب محادثات شاقة مع الممثل التجاري للولايات المتحدة روبرت لايتايزر، في محاولة لنزع فتيل خلاف حاد يخشى كثر من تحوله الى حرب تجارية شاملة.

وشكل فرض الرئيس الاميركي دونالد ترامب رسوما تبلغ 25 بالمئة على استيراد الفولاذ و10 بالمئة على الالمنيوم صدمة للاوروبيين وغيرهم من كبار الشركاء التجاريين للولايات المتحدة ولا سيما اليابان التي شارك وزير اقتصادها هيروشيغي سيكو في المحادثات التي عقدت في بروكسل.

واعلنت مالمستروم على تويتر بعد الاجتماع "بصفته شريكا وثيقا للولايات المتحدة في مجالي الامن والتجارة، يجب اعفاء الاتحاد الاوروبي من الاجراءات المعلنة".

وتابعت المفوضة الاوروبية "لم يتم تقديم توضيح فوري بشأن اجراء اميركي محدد للاعفاء، لذا فان المحادثات ستستأنف الاسبوع المقبل".

والمحادثات التي كان من المفترض ان تتناول فائض الانتاج الصيني في قطاع الصلب، كانت مقررة منذ زمن، ولكن بعد اعلان ترامب فرض الرسوم، تحولت الى مناسبة اولى لمحاولة نزع فتيل الازمة.

ومع بلوغ التوتر اعلى مستوياته، تكتم المسؤولون عن ما جرى في الاجتماع، وحاولوا ابقاء التوقعات دون مستوى تحقيق اي اختراق.

وتتضمن قائمة الاتحاد الاوروبي للرد على قرار ترامب، بالاضافة الى الكثير من منتجات الصلب الاميركية، فرض رسوم على منتجات اخرى كزبدة الفستق وسراويل الجينز وويسكي بورون.

وواجه ترامب ردود فعل داخلية على قراره لا سيما باستقالة مستشاره الاقتصادي غاري كون اعتراضا على فرض الرسوم، كما ابدى حلفاء له في الحزب الجمهوري صدمتهم وامتعاضهم.

© 2018 AFP

المقالة الأصلية

Share.

About Author

Leave A Reply

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com