Saturday, February 24

استدعاء سفراء روسيا في بولندا وليتوانيا ولاتفيا في قضية العميل سكريبال

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +
استدعاء سفراء روسيا في بولندا وليتوانيا ولاتفيا في قضية العميل سكريبال

وارسو (أ ف ب) – قامت بولندا وليتوانيا ولاتفيا الاثنين باستدعاء سفراء روسيا إلى وزارات الخارجية في أعقاب تسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال في لندن.

وقال السفير سيرغي أندريف في وارسو مبتسما "لا تعليق" ردا على سؤال حول احتمال طرد دبلوماسيين روس وأضاف "الخبر سيصدر عن وزارة الخارجية البولندية".

وإزاء إصرار الصحافيين، أكد أنه يعتزم البقاء في بولندا مكتفيا بالقول "سوف نرى" بشأن مسألة تمديد إقامة دبلوماسيين روس آخرين.

وسيعقد وزير الخارجية البولندي ياسيك تشابوتوفيتش مؤتمرا صحافيا في الساعة 13,00 ت غ، بحسب ما أعلنت الوزارة.

في فيلنيوس، استدعي السفير الروسي ألكسندر أودالتسوف إلى وزارة خارجية ليتوانيا، وفق ما ذكرت المتحدثة باسم الخارجية راسا ياكيلايتيان لوكالة فرانس برس.

ورفضت الكشف عن أي تفاصيل أخرى ومن غير المقرر عقد مؤتمر صحافي الاثنين. غير أن مصدرا دبلوماسيا أفاد أن السفير سيتبلغ بطرد عدد من الدبلوماسيين الروس.

ويعتقد أنه كان يتم التحضير لمثل هذا الإجراء في عدد من دول الاتحاد الأوروبي، احتجاجا على تسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته في لندن.

وأفادت لاتفيا الجمعة أنها تعتزم ان تطرد دبلوماسيا روسيا أو أكثر. وأعلنت متحدثة باسم الخارجية الاثنين عن استدعاء السفير إيفغيني لوكيانوف.

ويتزامن استدعاء السفير في ليتوانيا مع نشر تقرير سنوي لأجهزة الأمن، يفيد بأن "ثلث السلك الدبلوماسي الروسي في ليتوانيا مرتبط بأجهزة الاستخبارات".

وكان الاتحاد الأوروبي أيد بالإجماع في قمة عقدت الجمعة ما خلصت اليه بريطانيا بأن موسكو تقف "على الارجح" وراء تسميم سكريبال في اول اعتداء بواسطة غاز الاعصاب في اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وطردت بريطانيا 23 دبلوماسيا روسيا في خطوة ردت عليها موسكو بطرد عدد مماثل من الدبلوماسيين البريطانيين، كما اوقفت انشطة المركز الثقافي البريطاني في روسيا.

وتنفي موسكو اي تورط لها في الاعتداء ضد سكريبال وتتهم بريطانيا بشن حملة ضدها.

وافادت شبكة "بي بي سي" السبت أن سكريبال كان وجّه قبل سنوات رسالة الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طالبا العفو عنه لبيعه الاستخبارات البريطانية معلومات سرية.

ولا يزال سكريبال (66 عاما) وابنته يوليا في غيبوبة في المستشفى بعد تعرضهما للتسميم بغاز الاعصاب في 4 اذار/مارس في سالزبري.

© 2018 AFP

المقالة الأصلية

Share.

About Author

Leave A Reply

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com