Friday, January 27

ارتفاع أرباح غازبروم مع صادرات قياسية إلى أوروبا

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +
ارتفاع أرباح غازبروم مع صادرات قياسية إلى أوروبا

موسكو (أ ف ب) – أعلنت شركة غازبروم الروسية العملاقة أن صافي أرباحها ازداد بنسبة 11,4 بالمئة في الربع الأول من العام مع ارتفاع حجم الصادرات إلى أوروبا إلى مستوى غير مسبوق رغم تصاعد منسوب التوتر بشأن الاعتماد على الغاز الروسي.

وقالت المجموعة الحكومية إن صافي أرباحها بلغ 371,6 مليار روبل (5,1 مليار يورو أي ما يعادل 5,9 مليار دولار بحسب سعر الصرف حاليا)، وهو مبلغ يفوق توقعات المحللين بفضل الزيادة في حجم الصادرات والأسعار.

وارتفعت الأرباح التشغيلية بنسبة 59 بالمئة في الفترة من كانون الثاني/يناير حتى آذار/مارس مقارنة بالعام الماضي فبلغت 467 مليار روبل بزيادة نسبتها 18 بالمئة في المبيعات حيث وصلت إلى 2,14 ترليون روبل.

وتحقق غازبروم تاريخيا معظم أرباحها من الصادرات إلى أوروبا التي ارتفعت بنسبة 9% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي فبلغت 71,5 مليار متر مكعب، وهي المرة الأولى التي تتجاوز فيها الشركة مستوى 70 مليار متر مكعب.

وصدرت المجموعة العام الماضي كمية قياسية بلغت 194,4 مليار متر مكعب من الغاز إلى أوروبا وتركيا.

وحققت غازبروم مكاسب خلال السنوات الأخيرة في السوق الأوروبية حيث شكلت نحو ثلث الاستهلاك هناك رغم تصاعد منسوب التوترات السياسية بين روسيا والاتحاد الأوروبي الذي أكد على أنه يسعى إلى خفض اعتماده على الغاز الروسي.

© 2018 AFP

المقالة الأصلية

Share.

About Author

Leave A Reply

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com