الأربعاء, يوليو 28

ادراج “ارامكو” في البورصة قد يتأجل الى 2019 (فايننشال تايمز)

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +
ادراج "ارامكو" في البورصة قد يتأجل الى 2019 (فايننشال تايمز)

لندن (أ ف ب) – قالت صحيفة "فايننشال تايمز" الاثنين ان طرح اسهم في شركة "ارامكو" السعودية للاكتتاب العام هذه السنة كما كان مقررا في السابق أمر مستبعد، مرجحة ان يتم تأجيل هذا الطرح التاريخي لعملاقة النفط حتى 2019.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين بريطانيين انهم ابلغوا من قبل مسؤولين سعوديين بامكانية التأجيل حتى بداية العام المقبل على أقل تقدير بينما تستمر عملية تقييم الشركة الأكبر في العالم.

وذكر هؤلاء ان القيمة التي يجري التدقيق فيها حاليا ومحاولة تثبيتها هي ألفي مليار دولار، وكان حددها ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان، مشيرين الى ان لبورصة لندن فرصة في الحصول على الاكتتاب الذي تحاول استقطابه كبرى بورصات العالم.

من جهتها، قالت "ارامكو" في رد مكتوب على اسئلة وكالة فرانس برس انها "تواصل التدقيق في الخيارات حيال دخولها الى البورصة".

وفي مسعى لمواجهة تراجع اسعار النفط، تنوي المملكة الغنية التنازل عن أقل من 5 بالمئة من حصصها في "ارامكو"و عبر ادراجها في البورصة، في اطار خطة لاعادة هيكلة الاقتصاد الذي يعتمد على النفط بشكل كبير. وكانت حددت النصف الثاني من 2018 موعدا لهذا الطرح.

ومن المقرر ان تؤدي عملية طرح الاسهم التي ستكون الاكبر في التاريخ، الى عائدات ضخمة يمكن ان تصل الى مئة مليار دولار للسعودية التي تعاني من صعوبات اقتصادية نتيجة تراجع اسعار النفط منذ 2014.

وقال معهد "كابيتال ايكونوميكس" المالي تعليقا على امكانية التأجيل ان هذه الخطوة "لا تنم عن مفاجئة كبرى اذا ما نظرنا الى التعقيدات المحيطة بالعملية"، معتبرا ان هذا الامر قد يساعد ايضا على تمديد اتفاق خفض انتاج النفط بين الدول المصدرة.

© 2018 AFP

المقالة الأصلية

Share.

About Author

Leave A Reply

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com