Friday, October 7

إيران: نحن في مرحلة متقدمة من الاتفاق النووي

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني اليوم الإثنين 15 أغسطس 2022، أن المفاوضات الأخيرة بشأن الاتفاق النووي شهدت تقدمًا نسبيًا، دون أن تحقق المطالب القانونية بالكامل.

وأوضح كنعاني، خلال مؤتمر صحفي، أن التوصل للاتفاق النووي الإيراني ، في مفاوضات فيينا رهين بتحقيق مطالب إيران

وبشأن مسودة الاتفاق النووي الإيراني ، قال كنعاني: “نحن في مرحلة متقدمة من المفاوضات والتوصل لاتفاق يرتبط بتحقيق مطالبنا”.

وأضاف، “هناك أرضية للاتفاق النووي شريطة مراعاة الخطوط الحمراء الإيرانية وضمان مصالحنا، فهناك تطور نسبي في المفاوضات لكنه لا يحقق جميع مطالبنا وبانتظار رفع العقوبات، فإذا احترمت مطالب إيران يمكن أن نشهد توقيعا للاتفاق في وقت قريب

وكان النبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران، روبرت مالي، قد أعلن، أمسٍ الأحد، أن إيران على بعد أسابيع من امتلاك مواد كافية انشطارية لصنع قنبلة نووية.

وعقب مالي، قائلًا:”علينا أن نقارن هذا بالواقع الذي نعيشه اليوم، إذا تمكنا من الوصول إلى اتفاق، فذلك من شأنه أن يعيد إيران عدة أشهر إلى الوراء فيما يخص امتلاك ما يكفي من المواد الانشطارية لصنع قنبلة”.

في المقابل ذكرت إيران، خلال مطلع الشهر الحالي، أنها قادرة على إنتاج قنبلة نووية، لكنها لا تخطط لذلك، وذلك في ظل محاولات الولايات المتحدة، لإعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني ، الذي انهار بعد انسحابها منه.

وعن قضية محاولة اغتيال الكاتب شلمان رشدي، نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، علاقة إيران بهذه الحادثة.

يذكر أن مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله روح الله الخميني، قد أصدر فتوى عام 1989، بهدر دم الكاتب سلمان رشدي عقب تأليفه كتاب “آيات شيطانية”.

Share.

About Author

Leave A Reply

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com