Tuesday, January 31

أسهم بتروبراس تخسر 14% غداة قرار خفض سعر الديزل بسبب اضراب سائقي الشاحنات

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +
أسهم بتروبراس تخسر 14% غداة قرار خفض سعر الديزل بسبب اضراب سائقي الشاحنات

ساو باولو (أ ف ب) – خسرت أسهم مجموعة النفط البرازيلية الحكومية "بتروبراس" أكثر من 14% من قيمتها في بورصة ساوباولو الاثنين غداة قرار الحكومة خفض سعر الديزل نزولا عند طلب سائقي الشاحنات الذين نفذوا اضرابات شلت البلاد طيلة اسبوع.

وعند انتهاء جلسة التداولات بلغت نسبة الخسائر التي منيت بها الاسهم التفضيلية لبتروبراس 14,6% في حين بلغت خسائر اسهمها العادية 14,38%، بينما خسر المؤشر الرئيسي للبورصة "ايبوفيسبا" 4,49%.

وكانت اسهم بتروبراس خسرت الخميس 14% من قيمتها في بورصة ساوبولو اثر قرار المجموعة نفسها خفض اسعار الديزل بنسبة 10% في محاولة منها لاقناع سائقي الشاحنات بوقف اضرابهم.

والاحد اعلن الرئيس ميشال تامر خفض سعر ليتر الديزل بمقدار 0,46 ريال (حوالى 12%)، مشيرا الى ان هذه التسعيرة ستظل على حالها لمدة 60 يوما.

واضاف انه بعد انقضاء فترة الـ60 يوما لن يتم تعديل سعر الديزل الا مرة واحدة في الشهر وليس يوميا كما كانت الحال عليه في السابق وهو احد الاسباب التي دفعت بسائقي الشاحنات الى الاضراب.

وأثّر اضراب سائقي الشاحنات على كل قطاعات النشاط في البلاد التي خرجت للتو من انكماش تاريخي ويتم نقل ستين بالمئة من البضائع فيه برا.

وفي الايام الخمسة الاولى فقط من اضراب سائقي الشاحنات، تكلّف الاقتصاد البرازيلي اكثر من عشرة مليارات ريال (2,3 مليار يورو)، بحسب صحيفة فوليا دي ساو باولو اليومية التي جمعت تقديرات من القطاعات الرئيسية للنشاط الاقتصادي.

© 2018 AFP

المقالة الأصلية

Share.

About Author

Leave A Reply

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com